الأربعاء 8 مايو 2024

عضو «قومي حقوق الإنسان»: المواطن يحظى باهتمام كبير وأصبح على رأس أولويات الدولة

الدكتور محمد سامح عمرو

تحقيقات10-12-2021 | 16:43

إسراء خالد

قال الدكتور محمد سامح عمرو، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المواطن المصري يحظى باهتمام كبير من الدولة حتى أصبح على رأس أولوياتها، وظهر ذلك من خلال اهتمامها به في المشروعات القومية التي تطلقها الدولة، وتهدف في المقام الأول لتطوير حياة المواطن، وتوفير سبل الحياة الآمنة له.

وأوضح سامح، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن المجلس القومي لحقوق الإنسان يحظى باهتمام واسع في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للاهتمام بحقوق الإنسان، وإطلاقه الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تعد خطوة هامة في إبراز ذلك الملف والاهتمام به.

وشدد على أن الدولة تمكنت من تفنيد كل الإدعاءات التي جاءت من الخارج حول انتقاد مسار حقوق الإنسان في مصر، مشيرًا إلى أن الدولة تتمتع اليوم بتواجد مجلس مستقل مختص في قضايا حقوق الإنسان، يتشكل من أعضاء ذات توجهات تغطي المجتمع المصري بجميع أطيافه سواء الاجتماعية أو الدينية أو العرقية؛ مما يعد خير ضامن لحقوق الإنسان في مصر.

ونوه عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان بحرص المجلس على متابعة المستجدات التي تطرأ على ساحة حقوق الإنسان، ومتابعة الملف لحظة بلحظة، ومن ثم التعامل معها وفقًا لتطور الأحداث في المستقبل، مشيدًا بجهود الدولة مع بداية الجمهورية الجديدة لخلق إنسان جديد واع يحظى بكافة حقوقه، وتقديم كافة الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها، سواء بقطاع التعليم، أو الصحة، وغيرها، وإحداث تنمية شاملة لإطلاق الدولة الحديثة.

اليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان 2021 يأتي تحت شعار «المساواة.. الحد من التفاوتات والدفع قدمًا بإعمال حقوق الإنسان» وتعد المساواة هى المادة الأولى التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: "يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء"، مما يساعد على معالجة كافة أشكال التمييز المتجذرة التي أثرت على أكثر الناس ضعفًا في مجتمعاتنا، والتوصل إلى حلول لها، فالمساواة والإدماج وعدم التمييز أفضل السبل للمضي قدمًا تجاه تحقيق خطة عام 2030.

Egypt Air