الثلاثاء 7 مايو 2024

الأهداف لا تحصى.. خبراء يشيدون بحصول محطة «بحر البقر» على جائزة أفضل مشروع عالمي بـ2021

محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

تحقيقات10-12-2021 | 19:48

إسراء خالد

حصلت محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، على جائزة أفضل مشروع في العالم لعام 2021، وذلك وفقًا لما أعلنته المجلة الأمريكية "Engineering News - Record"، نظرًا لدور المحطة في تقديم معالجة ثلاثية للمياه وتقديمها بشكل يصلح للاستخدام الآدمي، إلى جانب دورها في تعمير جزء كبير من أراضي سيناء.

وأكد خبراء الموارد المائية، أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، حظيت باهتمام رئاسي لما لها من دور هام في تعميرأراضي سيناء، إذ أنها تهدف إلى استصلاح جزء كبير من أراضي سيناء، بالإضافة إلى تأثيرها في حياة الملايين، نظرًا لأن المصرف يمر الآن فيما يزيد عن 6 محافظات، بداية من محافظة القاهرة، مرورًا بالقليوبية، والشرقية، والدقهلية والإسماعيلية، وبورسعيد وصولُا إلى بحيرة المنزلة.

معالجة مياه المخلفات

في هذا السياق، قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن معالجة مياه المخلفات تتعاظم قيمتها في العالم كله، نظرًا لدورها في المحافظة على المياه وتجنب إلحاق الضرر بالبيئة.

وأوضح نور الدين، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن مياه مصرف بحر البقر كانت تتسبب في تلوث كبير لمياه بحيرة المنزلة عندما تصب بها؛ مما يتتسبب في تلوث المنتج السمكي، وقد تصل إلى نفوق الأسماك وموتها، وبالتالي التسبب في نمو الحشائش الناتجة عن تلوث المياه.

وأشار إلى أن كافة الدول الآن تتجه إلى معالجة مياه المخلفات سواء كانت دولة فقيرة أو غنية في المياه، نظرًا لدورها في المحافظة على البيئة من التلوث ومنع الضرر الواقع على تلوث البحار، وموت الأسماك، ومن ثم المحافظة على الثروة السمكية، مؤكدًا أن مصرف بحر البقر كان واحدًا من أكثر المصارف تلوثًا إذ أنه يحمل مخلفات الأراضي الزراعية، ومخلفات مياه الري المحملة بالأملاح وبواقي الأسمدة والمبيدات وغيرها من المواد الضارة.

أكبرمحطة معالجة مياه في العالم

ونوه نور الدين إلى أن القرى المحيطة بمصرف بحر البقر لا تزيد نسبة التمتع بمياه الصرف الصحي بها عن 30%، فإن نحو 70% من المنازل بالقرى المقامة حول مصرف بحر البقر تلقي بمخلفات الصرف الصحي الخاص بها بهذا المصرف، بالإضافة إلى أن العديد من مصانع الكيماويات بمحافظة الشرقية كانت تلقي بمخلفاتها بهذا المصرف مما يلحق أضرار جسيمة، مؤكدًا أن مصرف بحر البقر كان يتلقى مخلفات صرف صحي وزراعي وصناعي.

وأوضح أنه كان يلزم استصلاح 400 ألف فدان في شمال سيناء عن طريق ترعة السلام، والتي كان مقدر لها أن تخصص نصف المياه اللازمة لزراعتها من مياه المصارف، والنصف الآخر لمياه النيل، مما أصبح يحتم تقليل التلوث بمياه تلك المصارف لضمان وصول مياه نقية لأراضي شمال سيناء، وهو ما بدأ بإنشاء محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، والتي تعد أكبرمحطة معالجة مياه في العالم، والمقدر لها أن توفر 2 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، والتي تكفي لاستصلاح نحو ربع مليون فدان، وتغطي كمية المياه المطلوبة لزراعة شمال سيناء عبر ترعة السلام، وتوصيل إليها مياه معالجة بطريقة ثلاثية يتم بها التخلص من كل ما تحمله المياه من بكتيريا وفيروسات.

وأكد أستاذ الموارد المائية أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر توفر مياه نقية مشابهة لمياه نهر النيل، تحافظ على الأراضي الزراعية وتخلق غذاء أمن ملائم لاستخدام المواطنين، بالإضافة إلى دورها في تجنب تلوث بحيرة المنزلة التي كان يصب بها مياه  مصرف بحر البقر، ونمو الحشائش بها وتدهور إنتاج الثروة السمكية، مضيفًا: "محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر تحول المياه الضارة إلى مياه نافعة وتحمي الأراضي من التدهور، بالإضافة إلى حماية الإنسان من حصوله على غذاء ملوث والري بمياه نقية".

إشادة عالمية بمحطة معالجة مياه مصرف بحر البقر

ومن جانبه، قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن حصول محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر على جائزة أفضل مشروع لعام 2021، بمثابة إشادة عالمية بأهمية تلك المحطة، وما تحققه من مساهمات في مجال سد العجز المائي.

وأوضح شراقي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، حظيت باهتمام رئاسي لما لها من دور هام في تعميرأراضي سيناء، إذ أنها تهدف إلى استصلاح جزء كبير من أراضي سيناء، بالإضافة إلى دورها في معالجة المياه وسد جزء من العجز المائي الذي تعاني منه الدولة، منوهًا بأن المشروع يأتي في ضوء اهتمام الدولة بالبحث عن مصادر بديلة للحصول على المياه، وتوفر المعالجة الثلاثية للمياه؛ لتخرج مياه نقية صالحة للزراعة؛ مما يساهم في تعمير شمال سيناء، وزراعة نحو 50 ألف فدان.

وأشار إلى أن محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، تم إنشائها شرق قناة السويس داخل سيناء، وتعد أكبر مصرف زراعي في مصر، منوهًا بأن المصرف نشأ منذ ما يزيد عن 100 عام، وكان في البداية مصرف زراعي، ثم أصبح يتلقى مياه الصرف الزراعي، والصحي، والصناعي مع النمو السكاني، وكثرة النشاط حول المصرف؛ مما أثر سلبيًا على حالته.

وأكد أستاذ الجيولوجيا أن مصرف بحر البقر يؤثر في حياة الملايين، نظرًا لأنه يمر الآن فيما يزيد عن 6 محافظات، بداية من محافظة القاهرة، مرورًا بالقليوبية، والشرقية، والدقهلية والإسماعيلية، وبورسعيد وصولُا إلى بحيرة المنزلة، مشددًا على أن المشروع متكامل بتكلفة بلغت نحو 20 مليار جنيه، متمنيًا أن يستمر المشروع في تحقيق الإنجازات ويحظى باهتمام المواطنين الذين سوف يستوطنون هذا الجزء من سيناء.

جائزة أفضل مشروع بالعالم في 2021

يشار إلى أن مشروع «محطة معالة مياه مصرف بحر البقر» فاز بجائزة أفضل مشروع بالعالم في مسابقة التحكيم الدولية لأفضل أعمال إنشائية في العالم لعام 2021، وذلك وفقًا لما أعلنته المجلة الأمريكية "Engineering News - Record".

ووجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي بالتهنئة والشكر للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرفة على تنفيذ المشروع، ولشركتي "المقاولون العرب" و"أوراسكوم" ولجميع العاملين، مشيدًا بهذا الإنجاز الذي يعد نتاجًا لعمل شاق، وجهد مضنٍ، وإرادة وطنية لبناء جمهورية جديدة بسواعد مصرية، ينعم فيها الشعب المصري بثمار التنمية والرخاء.

Egypt Air