الجمعة 3 مايو 2024

لماذا تدعم مصر العراق في ظل حكومة الكاظمي؟ خبير يوضح 7 أسباب

خبير الشئون العربية

توك شو10-12-2021 | 20:28

حامد محمود

قال حامد فارس خبير الشئون العربية، إن مصر تدعم العراق في ظل حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لعدة أسباب، الأول أن هذه الحكومة بدأت في خطوات فرض هيبة الدولة العراقية.

وأضاف في مداخلة هاتفية بقناة "إكسترا نيوز" أن حكومة الكاظمي عملت على حصر السلاح في يد الدولة ومصادرة كل ما هو خارج نطاقها.

وأشار إلى أن الكاظمي، نجح في الحوار الاستراتيجي العراقي وخفص أعداد القوات الأجنبية والاتفاق مع واشنطن على حزمة من المساعدات والقرارات التي تفيد بغداد على المستويات السياسية والأمنية وكذلك نجاحها في إيقاف الهجمات على البعثات الدبلوماسية.

ولفت إلى أن العراق أطلق الاستراتيجية "اوكتي" لمكافحة الإرهاب 2021، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول رئيس مصري يزور العراق منذ 30 عامًا.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، هنأ العراقيين بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة، حيث قال عبر منشور له بفيسبوك: "يحتفل الأشقاء في العراق اليوم بمناسبة أعتبرها عزيزة على الأمة العربية بأسرها، وهي الذكرى المئوية لتأسيس الدولة العراقية الحديثة".

وأضاف السيسي: "مائة عام مضت منذ مؤتمر القاهرة عام 1921 الذي دشن قيام الدولة العراقية، امتدادًا لحضارة عريقة ضربت بجذورها في أعماق التاريخ، مائة عام شهدت الكثير من المحطات التاريخية في مسيرة العراق والأمة العربية بل والعالم أجمع".

واختتم: "بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن الشعب المصري، نهنئ العراق الشقيق بهذه المناسبة الغالية، ونتمنى لشعبه الأبي العظيم السلام والأمن والاستقرار، وأن يظل العراق دائمًا ذخرًا للأمة العربية".

Dr.Randa
Dr.Radwa