الأربعاء 15 مايو 2024

المستشار الألماني شولتس يزور بولندا اليوم

المانيا

عرب وعالم12-12-2021 | 10:46

دار الهلال

 يعتزم المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم /الأحد/ زيارة بولندا حيث من المقرر أن يستقبله رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي بمراسم عسكرية. وقال متحدث باسم الحكومة أن المحادثات ستركز على القضايا الثنائية والأوروبية والدولية.

وأدى شولتس وحكومته الائتلافية من يسار الوسط /الأربعاء/ الماضي اليمين الدستورية، وبذلك ينتقل المحافظين إلى صفوف المعارضة مع تقاعد أنجيلا ميركل عن العمل السياسي. ويتزامن الاجتماع في وارسو أيضًا مع مناسبة الذكرى الثلاثين لاتفاق حسن الجوار والتعاون الودي بين بولندا وألمانيا.

ومن المقرر أن يضع شولتس في نهاية زيارته إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول، وهو النصب التذكاري المركزي في بولندا للجنود الذين ضحوا بحياتهم من أجل بلادهم.

وتعتبر وارسو ثالث عاصمة أوروبية يزورها شولتس منذ توليه منصب المستشار الألماني، بعد أن أجرى زيارة في كل من باريس، وبروكسل.

وقامت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بزيارتها الخارجية الأولى إلى وارسو الجمعة الماضية. وقالت إن "ألمانيا تعول على التوصل إلى حل مقبول للطرفين في الصراع بين الاتحاد الأوروبي وبولندا بشأن احترام سيادة القانون".

يُذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، كانت قد أعربت الشهر الماضي عن قلقها إزاء حكم أصدرته المحكمة الدستورية البولندية بشأن استقلال القضاء.