الإثنين 13 مايو 2024

5 مبادرات للصحة لحماية الأطفال بدء من فترة الحمل اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة

الكشف عن الأنيميا والتقزم للأطفال

تحقيقات12-12-2021 | 12:53

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة، وهو اليوم الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2017 للاحتفاء بالتغطية الصحية الشاملة في 12 ديسمبر من كل عام.

وأوضحت وزارة الصحة احتفالا بهذا اليوم أهم المبادرات المقدمة من جانبها لحماية صحة الأطفال في كل مراحل حياتهم، بهدف تقديم الرعاية الكاملة لهم وضمان خلوهم من الأمراض التي تؤثر على صحتهم الجسدية والعقلية ونموهم بشكل سليم، بداء من الفترة خلال حمل الأم وحتى الإعدادية للكشف على مختلف الأمراض.

مبادرات الصحة لرعاية الأطفال

وشملت مبادرات وزارة الصحة لرعاية وحماية الأطفال 5 حملات يجري تنفيذها حاليا، وهي:

  • مبادرة رئيس الجمهورية للعناية بصحة الأم والجنين
  • مبادرة رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال وحديثي الولادة
  • مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة
  • مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن أمراض الأنيميا والتقزم للأطفال في المرحلة الابتدائية
  • مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس سي بين طلاب المدارس الإعدادية.

العناية بصحة الأم والجنين

وهذه المبادرة تستهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بى" وفيروس نقص المناعة البشرى ومرض الزهرى للسيدات الحوامل، بالإضافة إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض، كما تشمل المبادرة أيضًا متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وقد تم فحص مليون و500 ألف سيدة ضمن تلك المبادر منذ انطلاقها في مارس 2020 وحتى نوفمبر الماضي.

علاج ضعف وفقدان السمع

وهي مبادرة أطلقها رئيس الجمهورية في سبتمبر 2019، بهدف الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة ونجحت في إجراء المسح السمعي لمليونين و360 ألفًا و303 أطفال من حديثي الولادة منذ انطلاقها حتى الآن، وذلك من خلال مراكز فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا، وعددها 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية.

 

الكشف عن الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

ووفقا لتلك المبادرة يجري الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا للأطفال المبتسرين بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، كمرحلة أولى ضمن المبادرة، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية للمبادرة، إجراء المسح الطبي لجميع حديثي الولادة بكافة الحضانات في المستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص والوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

وهذه الأمراض تشمل قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز.

وقد نجحت في فحص 45 ألفًا و342 من الأطفال حديثي الولادة منذ انطلاقها في 13 من شهر يوليو الماضي وحتى 7 ديسمبر الجاري.

 

الكشف عن الأنيميا والتقزم للأطفال

وهي مبادرة تستهدف فحص 15 مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر ، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، وهذه مستمرة طوال فترة العام الدراسي الحالي، يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية، ووضع الآليات اللازمة لتحسين صحة الطلاب.

فحص 7 ملايين و725 ألفاً و216 طالباً بمختلف مدارس الجمهورية في المرحلة الابتدائية منذ بدء العام الدراسي وحتى اليوم.

 

الكشف عن فيروس سي لطلاب الإعدادية

وهذه المبادرة تستهدف فحص 2 مليون و500 ألف طالب بالصف الأول بالمرحلة الإعدادية خلال العام الدراسي الحالي، وقد نجحت في فحص 439 ألفا و406 طلاب منذ انطلاقها يوم 21 من شهر نوفمبر الماضي وحتى الإثنين الماضي، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستمرار عمل المبادرة لمدة 5 أعوام على التوالي لطلاب المرحلة الإعدادية، لضمان الحفاظ على خلو مصر من فيروس "سي".

Dr.Radwa
Egypt Air