الخميس 20 يونيو 2024

شعاره «لا تترك صحة أحد خلف الركب».. معلومات عن اليوم العالمي للتغطية الصحية

اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021

تحقيقات12-12-2021 | 13:28

أماني محمد

يعد اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة من المناسبات الدولية الهامة التي يحتفل بها العالم في 12 ديسمبر من كل عام لتسليط الضوء على أهمية الرعاية الصحية وتقديم الرعاية لكل المواطنين بصورة جيدة وبأسعار مناسبة.

ويعود الاحتفال بهذا اليوم إلى عام 2012 عندما أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 12 ديسمبر قراراً يحث البلدان على تسريع وتيرة التقدم المُحرز صوب تحقيق التغطية الصحية الشاملة، وهي الفكرة القاضية بضرورة حصول الجميع بكل مكان على الرعاية الصحية الجيدة والمعقولة التكلفة – بوصفها أولوية لا يُستغنى عنها لتحقيق التنمية الدولية.

وبالفعل وفي عام 12 ديسمبر 2017 أعلنت الأمم المتحدة بموجب قرارها 72/138 عن تكريس يوم 12 ديسمبر من كل عام بوصفه يوماً دولياً للاحتفاء بالتغطية الصحية الشاملة.

ويتم التوعية في هذا اليوم بأهمية التغطية الصحية الشاملة كأداة للمساعدة في تعزيز حق الإنسان في الصحة على نطاق أوسع، حيث أُدرجت التغطية الصحية الشاملة في أهداف التنمية المستدامة الجديدة للفترة 2015-2030 ، التي اعتمدتها الأمم المتحدة.

 

اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021

ويرفع اليوم العالمي للتغطية الصحية الشاملة 2021 شعارا "لا تترك صحة أحد خلف الركب: استثمر في النظم الصحية للجميع"، حيث أكدت الأمم المتحدة أن هذا اليوم يستهدف إذكاء الوعي بضرورة إقامة نظم صحية متينة وقادرة على الصمود والعمل على تحقيق التغطية الصحية الشاملة مع عدة شركاء من أصحاب المصلحة، حيث يدعو اليوم إلى مشاطرة قصص الملايين من الذين ما زالوا ينتظرون تزويدهم بالخدمات الصحية، والدفاع عمّا حققناه من منجزات حتى الآن، ودعوة القادة إلى توظيف استثمارات أكبر وألمع في مجال الصحة، وتشجيع مجموعات متنوعة على قطع التزامات تساعد على تقريب العالم من تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

وأكدت الأمم المتحدة أن جائحة كوفيد-١٩ كانت لحظة مستمرة في حساب النظم الصحية في جميع أنحاء العالم. في حين أن الدروس القاسية من وضعنا العالمي بعيدة كل البعد عن أن تكون جديدة - وبينما تتصدر المخاوف والظلم الآن عناوين الصحف تعكس الواقع اليومي للملايين قبل الوباء - أثار النطاق الهائل لهذه الأزمة إلحاحًا جديدًا حول النظم الصحية والتغطية الصحية الشاملة. المزيد من القادة ينتبهون أكثر من أي وقت مضى، وعدد أكبر من الناس ينهضون للمطالبة بالتغيير أكثر من أي وقت مضى.

وتابعت: انضموا إلينا للمطالبة باتخاذ إجراءات بشأن التغطية الصحية الشاملة ودعوة القادة إلى الاستثمار في النظم الصحية لجميع الناس، تعتمد حياتنا وسبل عيشنا ومستقبلنا على ذلك.