الأحد 19 مايو 2024

الذكرى الثالثة لوفاة «فتحية العسال» صاحبة «سجن النساء»

15-6-2017 | 14:47

في 26 ديسمبر 1933، ولدت الكاتبة الكبيرة فتحية العسال والتي قدمت إسهامات أدبية كبيرة في مجال الرواية والمسرح والأعمال الدرامية، فكتبت نحو 57 مسلسلا تليفزيونيا وقدمت عدد من المسرحيات منها "مرجيحة" و "من غير كلام"، كما قدمت فتحية العسال 5 روايات من بينهم «نساء بلا أقنعة» و«سجن النسا» و«ليلة الحنة».

وتعد فتحية العسال ناشطة سياسية ونسوية هامة، وقد نشرت مذكراتها بعنوان "حضن العمر" والتي عرضت فيها بجراءة كبيرة تجربتها مع الختان وزاوجها صغيرة ورفض أبيها لتعليمها.

وتعد كتابات "فتحية العسال" انعكاسا طبيعيا لحياتها حيث عرضت في مذكراتها مشاهدتها لخيانة أبيها لأمها ولذلك اهتمت بالقضايا الاجتماعية في كتاباتها وقضايا المرأة بشكل خاص.

ولكن يعد زواجها صغيرة السن من الكاتب الراحل عبد الله الطوخي، والتي أنجبت منه ابنتان منهما الفنانة " صفاء الطوخي"، هو نقطة تحول في شخصيتها وتجربتها الإبداعية حيث علمت نفسها القراءة والكتابة لتبدأ مشوارها الأدبي الممتد منذ أواخر خمسينات القرن الماضي .

حصلت "العسال" على العديد من الجوائز الأدبية منها جائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2004، كما حصل مسلسلها «لحظة صدق» على جائزة أفضل مسلسل في 1975.

شغلت "فتحية العسال" العديد من المناصب من بينها رئيسة جمعية الكاتبات المصريات والأمينة العامة لـ«اتحاد النساء التقدمي»، كما كانت عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب المصريين.

وقد توفيت الكاتبة الكبيرة "فتحية العسال" في 15 يونيو 2014 عن عمر ناهز الـ 81 عاما بعد أن تركت تجربة أدبية هامة.