الجمعة 27 سبتمبر 2024

أنباء عن مقتل أبوبكر البغدادي في غارة روسية

16-6-2017 | 10:57

في نبأ لوكالة تاس رجحت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، مقتل زعيم تنظيم داعش المتشدد أبوبكر البغدادي في غارة روسية جنوبي الرقة أواخر مايو الماضي  .

ونقلت والوكالة عن الوزارة قولها إن الغارة التي ربما قد قتلت البغدادي، استهدف تجمعا لقيادات داعش في الرقة، ليل 28 مايو ، و كان الاجتماع  يبحث آلية تأمين ممر آمن للمتشددين للخروج من الرقة من الجهة الجنوبية.

 .من ناحيته أعلن التحالف الدولي ضد داعش عن عدم إمكانية تأكيد تقارير الروسية، التي أفادت بمقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي  في ضربة جوية روسية 

وقال المتحدث باسم التحالف، الكولونيل جون دوريان، لرويترز "لايمكننا التأكيد"، وذلك بعد وقت وجيز على نشر وكالات أنباء روسية خبر ترجيح مقتل البغدادي.

وكانت وكالة "تاس" الإخبارية الروسية نقلت عن مسؤولين روس أن وزارة الدفاع تدقق بالتقارير التي تشير إلى أن البغدادي قتل في غارة روسية استهدفت اجتماعا لقياديي التنظيم بالقرب من الرقة بشمال سوريا في 28 مايو الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، "نحاول التحقق عبر مختلف القنوات من معلومات بأن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي كان مشاركا في الاجتماع وقتل في الغارة"، موضحة أن الأميركيين أبلغوا بالعملية

وهذه ليست الشائعة الأولى عن مقتل زعيم داعش حيث سبق أن تحدثت بشأنها تقارير أمريكية ولكن تم نفيها.

وقبل أسبوعين تقريبا، تحدث مصدر من النظام السوري عن مقتل البغدادي في غارة جوية، دون أن يتم تأكيد هذه المعلومة.

يشار إلى أن معلومات استخباراتية كانت قد ذكرت أن البغدادي فر من مدينة الموصل، معقل داعش في العراق، إلى الرقة بسوريا.

وتأتي أخبار مقتل البغداداي في وقت يضيق الخناق على داعش بالموصل حيث نجحت القوات العراقية باستعادة معظم مناطق المدينة.

وفي الرقة معقل داعش بسوريا، شنت قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، هجوما واسعا لاستعادة المدينة.