الأربعاء 26 يونيو 2024

«البرزاني»: الاستفتاء بداية إعلان استقلال إقليم كردستان

16-6-2017 | 12:45

أكد مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق اليوم الجمعة أن الاستفتاء هو بداية إعلان الاستقلال عن العراق .

قال البارزاني - وفقا لقناة ( العربية ) :" أنه أخبر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأن إجراء الاستفتاء هو حق شرعي لشعب إقليم كردستان. .ونريد التفاوض حول هذه المسألة معكم وبكل سلام بعد إعلان نتائج الاستفتاء"، مشيراً إلى "أن إجراء الاستفتاء هو لإعلان الاستقلال وسوف يشارك المواطنون للتعبير عن رأيهم في مسألة الاستقلال، وهم سيقررون ما يريدونه."

اكد البارزاني أن مسألة الاستفتاء أمر يتعلق بمصير شعب إقليم كردستان ولذلك فإنه أكبر من الأحزاب ومن الخلافات السياسية نفسها، وأكد أن الأكثرية في إقليم كردستان تؤيد إجراء الاستفتاء .

وأشار البارزانى إلى أن السلطة حاولت في السابق أن تجري عملية الاستفتاء إلا أن الوقت لم يكن مناسباً بعد، مضيفا أنه تم تأجيل هذه العملية أكثر لن يكون في مصلحة الشعب الكردستاني، وستكون له نتائج سلبية تؤثر على مصير الشعب.

أما بالنسبة لاختيار هذا التوقيت بالذات لإجراء الاستفتاء مع وجود المشاكل الداخلية في إقليم كردستان، فقال البارزاني: "لا نستطيع أن ننتظر حل جميع المشاكل في الإقليم فهذا الأمر لن يحدث، وقد نفذت الكثير من الدول هذه الخطوة بالرغم من وجود مشاكل داخلية فيها، لذلك لا يمكن أن نؤجل الأمر بسبب هذه المشاكل، فمسألة الاستفتاء أكبر بكثير من هذه المشاكل"، مضيفاً "سيتم حل هذه المشاكل بعد إجراء الاستفتاء لإعلان استقلال إقليم كردستان".