الثلاثاء 21 مايو 2024

السماح بدخول مسئول بالبنك الأفريقي البلاد بدون تأشيرة مسبقة

16-6-2017 | 13:59

سمحت سلطات مطار القاهرة الدولي بدخول مدير إدارة التمويل بالبنك الإفريقي للتنمية، بعد وصوله من إثيوبيا اليوم الجمعة، بدون تأشيرة دخول مسبقة، وذلك بعد تدخل وزارة الخارجية لاستثنائه من مبدأ المعاملة بالمثل.

قالت مصادر دبلوماسية بمطار القاهرة، إنه أثناء إنهاء إجراءات جوازات ركاب رحلة الخطوط الإثيوبية رقم 452 والقادمة من أديس أبابا تبين وجود مدير إدارة التمويل بالبنك الأفريقي للتنمية يحمل جواز خدمة (سيرفيس) بدون تأشيرة دخول مسبقة.

وقام ضابط الجوازات بإبلاغ السفير "أشرف منير" نائب مساعد وزير الخارجية لشئون الجوازات حيث طلب بضرورة إيصال البنك الأفريقي بوزارة الخارجية إلا أن وزارة التعاون الدولي تدخلت وطلبت السماح بدخول المسئول بصفته ضيفا عليها ووافقت الخارجية باستثناء المسئول من تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل عليه والسماح له بدخول البلاد.

يذكر أن مبدأ المعاملة بالمثل طبقته وزارة الخارجية عام 2010 بإشراف من أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية وقتها، ويقضى بضرورة حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة القادمين لمصر بالحصول على تأشيرات دخول مسبقة من السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، وبعد تنفيذه بعدة شهور قامت عدة دول بالتوقيع على اتفاقيات مع مصر للمعاملة بالمثل وتبادل استثناء حاملي الجوازات السابقة من الحصول على تأشيرات دخول مسبقة.