الجمعة 17 مايو 2024

بالصور.. افتتاح معرض «السلطان بيبرس وعصره» بكازاخستان

16-6-2017 | 16:12

افتتح اريستنبيك محمد يولي وزير الثقافة والرياضة بكازاخستان وسفير مصر بكازاخستان هيثم صلاح معرض الآثار المصري المؤقت " السلطان بيبرس وعصره" والذى يستضيفه المتحف القومي بالعاصمة أستانة لمدة شهرين.

حضر مراسم الافتتاح وفد رسمي من وزارة الآثار برئاسة السعيد حلمي رئيس قطاع الآثار الإسلامية و ممدوح عثمان مدير عام متخف الفن الإسلامي و لفيف من كبار موظفي دولة كازاخستان.

وأعرب وزير ثقافة كازاخستان في كلمته التي ألقاها خلال الافتتاح عن سعادته بإقامة هذا المعرض لأنه يمثل أحد أهم أوجه التعاون المشترك بين مصر وكازاخستان، مؤكدا أنه يعتز بكل القطع الأثرية المختارة بالمعرض حيث أنها تبين أوجه عديدة من عصر السلطان الظاهر بيبرس أكبر وأهم مملوك من المماليك الشراكسة كما أنه محط أنظار واهتمام الشعب الكازاخستاني حيث أنه ولد وعاشت أسرته بكازخستان.

من جانبه، أعرب السفير المصري بكازاخستان هيثم صلاح عن تقديره الشديد للمجهودات المبذولة من جانب وزارة الآثار من أجل توطيد سبل التعاون بين البلدين، خاصة من الناحية الثقافية والربط بين الشعبين.

وأشار ساتوبالدين عبادي مدير المتحف الوطني بكازاخستان إلى أنه فور الانتهاء من مراسم الافتتاح الرسمية سوف يستقبل المعرض جمهوره على الفور، مؤكدا أن هذا المعرض يحظى باهتمام كبير من الشعب الكازاخستاني فمنذ أن قام المتحف بالإعلان عن استقباله لمعرض أثار السلطان الظاهر بيبرس توافد العديد من الزوار لحجز تذاكر دخول المعرض الأمر الذي يبشر بنجاحه وأن يشهد إقبالا كبيرا من جانب الشعب الكازاخستاني و الذي اصطف بالمئات اليوم أمام مبني المتحف لزيارة المعرض في يومه الأول.