السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي: القاهرة تلعب دورا كبيرا في التنسيق بين أجهزة الأمن الأفريقية لمواجهة التحديات

السفير أحمد حجاج

أخبار12-12-2021 | 15:14

أماني محمد

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد الأسبق لمنظمة الوحدة الإفريقية، إن اجتماع أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية في القاهرة اليوم يمثل حلقة هامة في العلاقات الأمنية بين القاهرة ومختلف الدول الأفريقية، مضيفا أن هذا الاجتماع اليوم يأتي بعد اللقاء الذي عقدته أجهزة الأمن والاستخبارات العربية منذ عدة أسابيع.

وأكد حجاج، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن القاهرة تلعب دورا كبيرا في التنسيق بين أجهزة الأمن الأفريقية لمواجهة التحديات الأمنية المحيطة بالقارة، وخاصة انتشار بعض العمليات الإرهابية في مناطق متعددة في القارة الأفريقية والتي تفرض ضرورة التصدي لها لتأثيرها على التقدم الأمني والاقتصادي في القارة.

وأضاف أن رئاسة مصر لهذه اللجنة لمدة عام هو استمرار لدورها الهام في مجال مكافحة الإرهاب ومواجهة الإرهاب العابر للحدود، مشددا على أهمية تعاون دول القارة في مواجهة التحديات التي تواجه مسيرتها التنموية، وخاصة أن الصراعات والتهديدات الأمنية تستوجب التعاون وتبادل المعلومات وتعزيز القدرات بين دول القارة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه اليوم كلمة عبر الفيديو كونفرانس، لرؤساء لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الأفريقية "سيسا"، وذلك في إطار أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الـ17 للجنة، والذي يعقد حالياً بالقاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بالوفود المشاركة في مؤتمر لجنة "سيسا"، وتولي مصر رئاستها لمواصلة إسهاماتها في تحقيق التكامل الأمني والتنسيق ورفع القدرات للمساعدة على التغلب على المخاطر الأمنية التي تحيط بالدول الأفريقية.

 

وثمن الرئيس  في هذا الصدد دور اللجنة في مواجهة مختلف التحديات التي تشهدها القارة، وعلى رأسها الإرهاب العابر للحدود بمختلف أشكاله، والذي يعمل على تفتيت المجتمعات وهدم مفاهيم الدولة الوطنية لصالح ترويج أفكار متطرفة تدعو لكراهية الآخر، وتعرقل كل ما من شأنه دفع الإنسانية إلى الأمام، كما تُربك خطى الدول الأفريقية تجاه تحقيق تنميتها ورخائها المستهدف، مما يستدعي تكثيف التنسيق بين كافة الآليات القارية المعنية، ومن بينها "سيسا"، لتجفيف منابع الإرهاب ومحاصرة أنشطته وحماية شعوب القارة من أخطاره.

الاكثر قراءة