الأحد 22 سبتمبر 2024

المفوضية الأوروبية تتعهد بتخصيص 30 مليون يورو إضافية لدعم الشعب البيلاروسي

المفوضية الاوروبية

عرب وعالم13-12-2021 | 13:56

دار الهلال

 أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الإثنين، تعهدها بتخصيص 30 مليون يورو إضافية؛ لتعزيز دعمها لشعب بيلاروسيا، ودعم الاتحاد الأوروبي للشباب ووسائل الإعلام المستقلة والشركات الصغيرة والمتوسطة في هذا البلد.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان صحفي، نشرته عبر الموقع الرسمي للمفوضية: "يقف الاتحاد الأوروبي إلى جانب شعب بيلاروسيا في كفاحه من أجل الحرية والديمقراطية.. ونحن سنزيد من دعمنا بمبلغ 30 مليون يورو جديد للشباب ووسائل الإعلام المستقلة والشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تتعرض لقمع من قبل النظام الحاكم..

كما أن لدينا حزمة اقتصادية واستثمارية بقيمة 3 مليارات يورو جاهزة للذهاب إلى مؤسسات المجتمع المدني في بيلاروسيا". بدوره، قال مفوض شئون الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي: "يرمي هذا الإعلان، والذي يأتي قُبيل انعقاد قمة الشراكة الشرقية، إلى إثبات موقفنا بأن الاتحاد الأوروبي يواصل الوقوف بثبات خلف الشعب البيلاروسي في كفاحه من أجل الحرية..

كما يمكن للشعب البيلاروسي الاستمرار في الاعتماد على دعم وتضامن الاتحاد الأوروبي في نضاله من أجل بناء مستقبل ديمقراطي".

والهدف من هذه المساعدة المتزايدة، حسبما جاء في نص البيان، هو تعزيز صمود وقدرة الشعب البيلاروسي المتأثر بالأزمة السياسية لتعزيز التغييرات الديمقراطية في بيلاروسيا، مع التركيز على المجالات الرئيسية ذات الأولوية، بما في ذلك وسائل الإعلام المستقلة وتعزيز دعم الاتحاد الأوروبي لها، بجانب تعزيز جهات الاتصال بين الأفراد، خاصة بين الشباب والموظفين الأكاديميين والمهنيين، مما يوفر فرصًا للتنقل الدولي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمهنيين، ودعمًا مستمرًا لجامعة العلوم الإنسانية الأوروبية.