الأحد 5 مايو 2024

«يوم التحدي».. احتفالية لـ«متحف الطفل» في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة غدًا

متحف الطفل

ثقافة13-12-2021 | 18:47

عبدالله مسعد

تحتفل جمعية مصر الجديدة، برئاسة الدكتور نبيل حلمي، غدًا الثلاثاء 14 ديسمبر، باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، للعام الثالث على التوالي، تحت عنوان «يوم التحدي».

وسيضم الاحتفال مجموعة متنوعة من الفعاليات المناسبة لكل الفئات العمرية، بالإضافة إلى فقرات فنية، إلقاء شعر، استعراضات غنائية وفقرات تمثيلية، والتي سيتم إقامتها في تمام العاشرة صباحًا، حتى الثالثة عصرًا، في مركز الطفل للحضارة والإبداع «متحف الطفل»، إحدى المنصات الإبداعية التابعة للجمعية، بالتعاون مع عددٍ من مؤسسات وجمعيات رعاية وتأهيل ذوي القدرات الخاصة.

وأكد «حلمي»، أنه في إطار احتفال الجمعية باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، قدمت الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من الإجراءات التي من شأنها دمج الأشخاص ذوي الهمم، في كافة مؤسسات الدولة، وقد تبنت القيادة السياسية هذه الفئة، وخصصت لهم البرامج تحت شعار «قادرون باختلاف»، بهدف المساهمة في اتخاذ إجراءات عملية وملموسة، كي تكون الإعاقة مشمولة في جوانب التنمية كافة، وتسليط الضوء على التقدم في تنفيذ السياسات المراعية للإعاقة، بالإضافة إلى تعزيز الوعي العام لكسر الحواجز وفتح الأبواب من أجل مجتمع شامل.

ويشارك في حضور الاحتفالية كل من: الدكتورة دينا محسن، رئيسة لجنة أصحاب الهمم بالنادي الأهلي، الدكتورة نادية كمال، الأستاذة بقسم السمع والاتزان جامعة عين شمس، الدكتور كرم ملاك، عميد كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان، الدكتور وليد النادي، مدير الإدارة العامة للتمكين الثقافي لذوي القدرات الخاصة بوزارة الثقافة، والإعلامية سالي صلاح.

ومن جانبها قالت سهام الجوهري، نائب رئيس الجمعية، أن الجمعية بكافة منصاتها الثقافية، تقدم عددًا من البرامج التعليمية للصغار والكبار على مدار العام، والتي تهدف من خلالها إلى تحفيز الإبداع وإثراء التجربة الثقافية للمجتمع، كما ينصب تركيز الفعاليات على ذوي الهمم، وتصميم برامج متعددة تستهدف جميع أنواع الإعاقات، وتقديم الدعم بهدف التمكين، وضمان الشمول والمساواة.

وفي سياق متصل، قال الدكتور أسامة عبدالوارث، مدير عام مركز الطفل للحضارة والإبداع «متحف الطفل»، إن المتحف يقدّم طيفًا واسعًا من الفعاليات تحت مظلة برنامج «إدراك»، وهو عنوان لبرنامج يطلقه المتحف بهدف تنمية حواس الأطفال ذوي القدرات الخاصة، ويستهدف الأطفال من عمر 6 سنوات وحتى 10 سنوات -عمر عقلي وليس سني-.

وأوضح «عبد الوارث»، أنه من خلال برنامج «إدراك»، يقضي الأطفال يومًا كاملًا من 10 صباحًا حتى 3 عصرًا، من الأحد وحتى الخميس في كل أسبوع طوال العام، ويتضمن البرنامج العديد من الفعاليات منها الرعاية الذاتية، مهارات التدريب الذهني والتركيز، المهارات الاجتماعية، لافتًا إلى أن الجديد في هذا البرنامج هو تنظيم عدد من الرحلات الخارجية، والتي تدعم المنهج الخاص بالبرنامج، وتعتمد على تطبيق مبدأ «التعليم الترفيهي التفاعلي».

وأضاف أن احتفالية الغد، تتميز بقدر كبير من الأنشطة التفاعلية والفقرات الممتعة للأطفال، كفقرات حكي، فقرات فنية من غناء فردي وجماعي، إلقاء شعر، استعراضات غنائية، فقرات تمثيلية يقدمها ويشارك فيها جميع الأطفال المتواجدين من أصحاب الهمم.