الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس «القناة الثقافي»: القيادة حريصة على وضع سيناء في توجه استراتيجي بمختلف المجالات

الكاتب محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي

محافظات13-12-2021 | 23:16

دار الهلال

أكد الكاتب محمد نبيل، رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي، حرص القيادة السياسية على أن تكون سيناء في توجه استراتيجى في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر إقليم القناة وسينا، اليوم /الإثنين/ المنعقد في قصر ثقافة العريش، والذي يقام في دورته الرابعة والعشرين تحت عنوان "دور الأدب في تأصيل الهوية الوطنية"، وفي إطار إستراتيجية وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، والهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، لتنمية الوعى الثقافى ورعاية الموهوبين والمبدعين، كما تقام فعاليات المؤتمر برئاسة الأديب إبراهيم داود، وأمين عام المؤتمر الأديب السيناوى عبد الله السلايمة، وتستمر فعالياته حتى بعد غد /الأربعاء/.

حضر فعاليات افتتاح المؤتمر، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة الدكتور مسعود فتحي شومان، رئيس إقليم شمال سيناء الثقافي أشرف المشرحاني، حنان مرعي مدير عام الشئون الثقافية بإقليم القناة وسيناء الثقافي، محمود حنفي وكيل مديرية الثقافة بشمال سيناء، والعديد من أدباء الإقليم، والشخصيات الأدبية والإعلامية.

وأشار نبيل إلى أن الفضل في إقامة هذا المؤتمر على أرض سيناء هم شهداء الواجب من القوات المسلحة وأهالى سيناء، وكنوع من رد الجميل والفضل لهم .. وقال إن آخر مؤتمر عقد بالعريش كان عام 2008 وذلك بسبب ظروفها، وأن المؤتمر يعاد انعقاده بعد 21 عاما.

وأضاف: "كما كانت سيناء في مواجهات مع العدو كانت محافظات باقى الإقليم جميعها (الإسماعيلية والسويس وبور سعيد) في مواجهة الاحتلال، ودفع أهل الإقليم فاتورة الدم من أجل الوطن.. واستشهد بقول الرئيس عبدالفتاح السيسي في ذكرى انتصارات أكتوبر أن :"قضايا الوعى يقوم بها المثقفون".

ومن جانبه، نقل الدكتور مسعود فتحي شومان، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة تحيات الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والمخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة إلى المؤتمر واعتذارهما لعدم الحضور بسبب السفر إلى تونس للمشاركة في فعاليات الثقافة المصرية التونسية.

ومن جهته، أشار عبد الله السلايمة، أمين عام المؤتمر، إلى أنه مر وقت طويل على انتظار عقد هذا المؤتمر على أرض سيناء المليئة بالبطولات والملاحم البطولية، وهى الأرض التى شهدت بسالة قواتنا المسلحة من أجل استعادتها إلى حضن الوطن الأم مصر، وتشهد حاليا بطولات القوات المسلحة والشرطة مع أهلها في سيناء وأصبح علم مصر يرفرف على كل قطعة من أرضها ويردد الجميع السلام الجمهوري.

وقال السلايمة إن عنوان المؤتمر إشارة واضحة للهوية الوطنية وتأكيد الانتماء لأرض الوطن، ويحاول الأدباء والمفكرون والشعراء وكل رموز الثقافة المساهمة في إعادة الحياة إلى جزء عزيز من أرض الوطن الذى تعمل قواته المسلحة مع الشرطة وأهالى سيناء على القضاء على الإرهاب الدخيل.

وأضاف :" دور الأدب والثقافة هام وكبير في تأصيل الهوية الوطنية وتعميق معاني الولاء والانتماء للوطن ويحافظ على ثبات المجتمع، والأدباء هم القوى الناعمة التي تتصدى لكل ما يمس الوطن، وهم الذين يستشعرون بقضاياه، وأن الكثير من التحديات التي تفرض نفسها على المجتمع هى التمسك بهويتنا وحضارتنا والانفتاح دون أن نفقد شيئا من هويتنا".

وبدوره، وجه الشاعر إبراهيم داود، رئيس المؤتمر، التحية لأهالي سيناء وشهداء القوات المسلحة والشرطة الذين بذلوا دماءهم وأرواحهم مع أهالي سيناء من أجل إعادة الأرض، مشيرا إلى أن المؤتمر تأكيد على دور سيناء وأهلها في التصدي لأعداء الوطن، وأنه كما حارب أهالي سيناء الاحتلال فهم جزء من منظومة كتائب إقليم القناة وسيناء، بعد تصدي أهالي الإسماعيلية والسويس وبور سعيد للعدوان من قبل.

ومنحت حنان مرعي، مدير عام الشئون الثقافية بإقليم القناة وسيناء الثقافي، درع المؤتمر للشاعر إبراهيم داود، والشاعر والناقد محمد المغربي، كما تم منح شهادات تقدير لعدد من شعراء وأدباء الإقليم الحاضرين في المؤتمر.

وتم افتتاح معرض فنون تشكيلية لفناني سيناء: جمال فودة، رجب عامر، والدكتور خليل الكرانى، إلى جانب عدد من الهواة من فناني قصر ثقافة العريش، وكذا افتتاح معرض اصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة لنشر الثقافة بأسعار مخفضة.

ومن المقرر إقامة جلستين في الفترة المسائية: إحداهما عن دور الأدب في تأصيل الهوية الوطنية للباحث أنور فتح الباب وإدارة خالد حريب، والثانية عن "المقاومة في الإقليم .. شخصيات وتاريخ" للباحث عاطف عبد الرحمن، إلى جانب "الأدب الشعبى وتحولات الثقافة" للدكتور مسعود شومان، ويدير الجلسة أسامة كمال، وهناك أيضا أمسية شعرية وشعراء البادية من إدارة محمد السفير، وأمسية قصصية من إدارة وليد مصطفى محمد. ومن المقرر إقامة 4 جلسات أخرى غدا الثلاثاء عن "شعر العامية والفصحى في الإقليم"، "ملامح السرد في الإقليم"، "الأسطورة في أدب البادية"، ومائدة مستديرة في محبة المرحوم الشاعر أشرف العناني ومحور الشخصية المكرمة. وفي اليوم الأخير بعد غد الأربعاء تصدر عن المؤتمر التوصيات والختام.