الإثنين 6 مايو 2024

جامعات مصر تتسلم حاويات تجميع «المخلفات الإلكترونية» تنفيذًا لمبادرة «اتحضر للأخضر»

الدكتور ممدوح رشوان

أخبار13-12-2021 | 21:51

دار الهلال

سلّمت جمعية مصر للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور ممدوح رشوان، اليوم الإثنين، عددًا من الجامعات المصرية، في مقدمتها جامعة طنطا برئاسة الدكتور محمود زكي، وجامعة السادات برئاسة الدكتور أحمد بيومي، حاويات لتجميع المخلفات الإلكترونية، في إطار برنامج مشروع التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية بالجامعات المصرية، بتمويل من مرفق البيئة العالمي «برنامج المنح الصغيرة».

ونظمت كلية التربية الرياضية لجامعة طنطا، بالتعاون مع الجمعية وجهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، محاضرة حول برنامج مشروع التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية،  في إطار المبادرة الرئاسية «اتحضر للأخضر»، برعاية وزارة البيئة، حيث تم تنفيذ البرنامج في إطار مشروع تأهيل شباب الجامعات المصرية في مجال الإدارة الآمنة للمخلفات الإلكترونية، بمشاركة الشباب من مختلف الجامعات المصرية والقيادات الشبابية، لتدريبهم وتأهيلهم على التعامل مع ملف الإدارة الآمنة للمخلفات الإلكترونية.

ويعد البرنامج التدريبي لطلاب جامعة طنطا، برعاية رئيس الجامعة، واحدًا من أهم البرامج التي استهدفت تدريب 150 طالبًا وطالبة على التخلص الآمن من المخلفات الإلكترونية، لخدمة المجتمع والبيئة في نطاق محافظة الغربية، من خلال تجميع المخلفات الإلكترونية سواء من داخل الجامعة أو من خلال المجتمع، وذلك بالتنسيق مع محافظة الغربية وكافة المؤسسات العاملة في نطاق المحافظة، بالإضافة إلى إجراء دورات توعوية لشباب المدارس، لتعريفهم بأهمية الحفاظ والتعاطي مع المخلفات الإلكترونية.

من جانبه، تناول الدكتور ممدوح رشوان، رئيس جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة، والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة، في بداية حديثه، مفهوم المخلفات الإلكترونية، مشيرًا إلى أن كمية المخلفات الإلكترونية في مصر تقدر بـ88 ألف طن سنويًا، حسب تقرير وزارة البيئة في 2020، وأن الدول المتقدمة تسجل أعلى نسبة للنفايات الإلكترونية في العالم.

وأوضح خطورة المخلفات الإلكترونية على صحة الإنسان وسلامة البيئة، وأن وزارة البيئة وافقت على التصريح لــ7 مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية بشكل آمن، مؤكدًا على ضرورة تكاتف المستهلك والمنتج والجمعيات الأهلية من أجل مصلحة الفرد والمجتمع والبيئة.

وقال رشوان: «حرصنا على تسليم الحاويات للجامعات المصرية المشاركة في المشروع، لتمكين طلاب الجامعات للمساهمة في التخلص الآمن من المخلفات في إطار حملة (اتحضر للأخضر)، حيث شاركت الجامعات المصرية في تنفيذ برامج التدريب والذي يستهدف تدريب 1000 شاب وفتاة على التعامل الآمن مع المخلفات الإلكترونية، وكان آخرها منتدى الشباب بالأقصر في إطار خطتنا لرفع الوعي لدى الشباب للتصدي لقضية المخلفات الإلكترونية. كما تتيح لهم فرص الاستثمار في هذا المجال الجديد لخلق فرص عمل».

وأضاف رشوان أن المشروع الممول من مرفق البيئة العالمي، يتضمن بجانب التوعية إنشاء نقاط تجميع لتلك المخلفات بداخل الجامعات المصرية، وهو ما نفذناه على أرض الواقع؛ حيث تم تسليم الجامعات صناديق تجميع المخلفات ليتمكن شباب الجامعات من المساهمة العملية في التخلص الآمن من المخلفات، من خلال المشاركة بين الجامعات والمشروعات الشبابية الخاصة بمجال تدوير المخلفات الإلكترونية، لضمان استمرارية المشروع.

وشهدت الندوة تكريم الشباب المتميز، بحضور سمير مهنا وكيل وزارة الإعلام بوسط وشرق الدلتا، وعزة سرور مدير عام إعلام وسط الدلتا، ومحمد حسين باحث شئون البيئة بجهاز شئون البيئة بطنطا، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب بالكلية.

Egypt Air