الأحد 5 مايو 2024

المفوضية الأوروبية تدرس إنشاء نظام لشراء الغاز بشكل جماعي

المفوضية الاوربية

اقتصاد13-12-2021 | 22:50

سناء مصطفي

تدرس المفوضية الأوروبية تقديم مقترح يهدف إلى إنشاء نظام لدول الاتحاد الأوروبي لشراء الغاز بشكل جماعي بهدف تكوين احتياطيات استراتيجية من الوقودبالتزامن ارتفاع أسعار الطاقة.

ووفقًا للوثيقة الموزعة على الدول الأعضاء قبل قمة زعماء الكتلة الخميس، ووفقا لرويترز تشمل المقترحات إطارًا تمكينيًا للمشتريات الجماعية لمخزونات الغاز الاستراتيجية من قبل كيانات خاضعة للتنظيم على أساس طوعي. وكشفت الوثيقة أن النظام الجديد سيساهم في الإجراءات المنسقة للاتحاد الأوروبي في حالة الطوارئ على مستوى دول الكتلة.

كما أوضحت أن التخزين سيصبح جزءًا من تقييمات دول الاتحاد الأوروبي لمخاطر أمن إمدادات الغاز، بما في ذلك المخاطر المتعلقة بالملكية الأجنبية للبنية التحتية للتخزين. وذكرت الوثيقة أن واردات الغاز من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي في أكتوبر ونوفمبر كانت أقل بنسبة 25% عن نفس الفترة العام الماضي، في حين أن المخزون المملوك لشركة جازبروم في الاتحاد الأوروبي أقل بكثير من العام الماضي. فيما اعتبرت بروكسل أن الحل طويل الأمد لارتفاع أسعار الوقود الأحفوري هو الانتقال بشكل أسرع إلى الطاقة المتجددة المنتجة محليًا، كما هو مخطط له بموجب أهداف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بتغير المناخ أسعار الطاقة الأوروبيةالاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية.

من جانبه، قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الاثنين، إن الطلب العالمي على الطاقة سيرتفع إلى الضعف مما هو عليه الآن، حتى لو تم افتراض انخفاض حصة البترول بالسوق العالمية من 30% إلى 28%. وأضاف الوزير، خلال ملتقى الميزانية 2022 أن البترول سيشكل 28-30% من الطلب على الطاقة حتى عام 2045، وأي سيناريوهات اخرى يروج لها هي مضللة. ولفت الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إلى أن المملكة ستكون إحدى الدول القليلة أو الدولة الأهم في زيادة الطاقة الإنتاجية خلال عام 2022، بجانب دول أخرى مثل الإمارات العربية المتحدة.