الخميس 23 مايو 2024

رئيس جامعة سوهاج: نسعى لأداء دورنا التوعوي في نشر مفاهيم الرعاية الصحية

رئيس جامعة سوهاج الدكتور مصطفى عبد الخالق

محافظات14-12-2021 | 15:10

دار الهلال

قال رئيس جامعة سوهاج، الدكتور مصطفى عبد الخالق، إن الجامعة تسعى لأداء دورها الخدمي والتوعوي في نشر مفاهيم الرعاية الصحية الأساسية والإسعافات الأولية وتشجيع الأفراد على تعلمها بشكل صحيح.

وأوضح رئيس الجامعة - خلال افتتاحه فعاليات الخيمة التمريضية التوعوية التي تنظمها كلية التمريض أمام مقر كلية التربية بالحرم الجامعي الجديد - أن التدريب على الإسعافات الأولية يقلل من حدة الإصابات الخطرة وترفع احتمالات البقاء على قيد الحياة للمصابين كما تمثل أبسط أساسيات الرعاية الصحية للمرضى لدى تعرضهم لحوادث طارئة.

وأشار إلى قيام كلية التمريض بالتعاون مع كلية التربية بتنظيم ندوة صحية توعوية لتدريب طلاب كلية التربية بالجامعة على مبادئ الإسعافات الأولية وتعريفهم بالمعلومات والتدريبات العملية في التعامل مع مختلف الحالات المرضية، موضحاً أن الندوة تضمنت مبادئ ثقافة الإسعافات الأولية والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالثقافة الصحية لكافة أفراد المجتمع، كما شملت معلومات عن كسور الأسنان وطريقة الإسعاف.

من جانبها، قالت عميد كلية التمريض بالجامعة، الدكتورة يسرية السيد، إنه تم تجهيز الخيمة بمعدات الفحص الطبي المختلفة لتدريب الطلاب وجميع منتسبي الجامعة على المبادئ الأساسية للإسعافات الأولية من أجل تعزيز قدراتهم على القيام بالتصرف المناسب عند الحاجة أو في حالة تعرض أحد زملائهم لحادث طارئ.

ولفتت إلى أن البرنامج التدريبي للخيمة اشتمل على: "الكسور بأنواعها، لدغات العقارب والثعابين، السموم، الإنعاش القلبي الرئوي، قياس العلامات الحيوية (قياس الحرارة، قياس النبض وضغط الدم)، الحقن بأنواعه، النزيف، الإغماء، فحص الثدي الذاتي".