الأحد 16 يونيو 2024

الجامعة العربية تستضيف حفل إحياء مرور 50 عاما على استقلال مملكة البحرين

جامعة الدول العربية

أخبار14-12-2021 | 14:17

دار الهلال

استضافت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء حفل إحياء مرور 50 عاما على استقلال مملكة البحرين الذي نظمه الاتحاد العربي للتطوع وجمعية الكلمة الطيبة بمملكة البحرين، تحت رعاية من كل جامعة الدول العربية والشيخ عيسى بن علي آل خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة.

وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية - في كلمة خلال الحفل- "لقد سجل التاريخ لمملكة البحرين أدوارا محورية في المنطقة العربية"، منوهة بالدور الكبير الذي لعبته البحرين منذ انضمامها إلى الجامعة العربية بعد استقلالها في عام 1971، حيث ساهمت على مدى السنوات السابقة بفعالية في أعمال الجامعة مع التزامها الأكيد بميثاقها ومبادئها وتفاعلها الكبير مع هموم الأمة العربية وقضاياها وحقوقها، ودعم قضاياها المصيرية، وتفعيل وتطوير آليات العمل العربي المشترك والمنظمات الإقليمية وفي مقدمتها جامعة الدول العربية، كضرورة قومية ملحة تفرضها التحديات الراهنة.

وذكرت أن مملكة البحرين ترأست العديد من اجتماعات مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، وكانت في الأعوام 1975، 1985، 2006، وآخرها الدورة (145) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري من شهر مارس 2016 حتى شهر سبتمبر من العام ذاته، وأثناء ترأسها لهذه الدورات ترأست أيضاً لعدد من المجالس الوزارية المتخصصة.

وأشارت إلى أن اليوم 14 ديسمبر، يصادف الذكرى الخمسين لاستقلال مملكة البحرين من الاستعمار.. متوجهة بالتهنئة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة؛ بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاماً على استقلال المملكة متمنية مزيداً من الازدهار والتقدم لمملكة البحرين حكومةً وشعباً.

كما نقلت تحيات الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط وتهنئته بهذه المناسبة، ووجهت الشكر للشيخ عيسى بن علي آل خليفة الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة، على جهوده الحثيثة في تشجيع ودعم المجتمع المدني البحريني والعربي، مشيرة إلى أن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تتعاون من خلال إدارة منظمات المجتمع المدني بقطاع الشؤون الاجتماعية مع الجمعية في تنظيم ورعاية العديد من الفعاليات منذ أكثر من عشر سنوات ومن أبرزها جائزة الشيخ عيسى بن علي بن خليفة آل خليفة للعمل التطوعي والتي تم الاحتفال بنسختها السابعة بمقر الأمانة العامة في تاريخ 14 سبتمبر 2017.

وأعربت عن التقدير للسيد حسن بوهزاع رئيس مجلس إدارة جمعية الكلمة الطيبة ورئيس الاتحاد العربي للتطوع على مبادرته للاحتفال بإحياء مرور خمسين عاماً على استقلال مملكة البحرين داخل مقر الجامعة العربية الأمر الذي يعكس مدى رمزية جامعة الدول العربية ودورها المحوري في تفعيل العمل العربي المشترك وتعظيم دور مؤسسات المجتمع المدني العاملة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتوجهت بالشكر لكل من بذل الجهد في الإعداد والتحضير للحفل وكافة الحضور للمساهمة في إنجاح هذا الحفل، متمنيةً أن تتوّج أعمال الحفل بالنجاح والتوفيق، وأن يكون هذا الحفل بمثابة خطوة نحو ترسيخ الانتماء والاعتزاز بالوطن لدى الشباب العربي.

من جانبه، قال الرئيس الفخري لجمعية الكلمة الطيبة عيسى بن علي آل خليفة - في كلمة عبر الفيديو كونفراس - إن البحرين تسير بثقة وثبات في كل الميادين، وأصبحت محل تقدير واحترام من العالم أجمع.

ووجه التهنئة إلى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة؛ بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاماً على استقلال المملكة، وللأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء البحريني.

كما وجه الشكر للجامعة العربية على رعاية هذه الاحتفالية، مؤكدا أن هذا ليس بغريب على الجامعة العربية، التي تحمل رمزية العمل العربي المشترك، مؤكداً أن توحيد الصف العربي من الثوابت الوطنية البحرينية.

من جانبه، قال هشام بن محمد الجودر سفير مملكة البحرين بجمهورية مصر العربية إن البحرين تؤكد تمسها بقيم السامية وتاريخها الحضاري العريق، وتعمل على تعزيز الوحدة الخليجية ومناصرة الحقوق العربية والإسلامية، وتدعيم الحوار بين الحضارات والثقافات، ودعم التنمية المستدامة في المنطقة والعالم.

وأشاد بجهود ملك البحرين وولي العهد، في التصدي لجائحة كورونا، وحرصها على تحقيق السلامة للمواطنين وكل من يقيم بالبحرين.

وأشار إلى سجل البحرين العريق في إقامة العلاقات الدولية على أسس احترام سيادة الدول وحسن الجوار كنهج ثابت للبلاد، مشددا على مبادئ البحرين في التسامح والتعايش والاحترام المتبادل، والالتزام بالقوانين الدولية.