الجمعة 17 مايو 2024

ندوة عن دور العلماء والمثقفين المصريين في تنمية العلاقات المصرية الروسية

جانب من الندوة

ثقافة14-12-2021 | 15:38

بيمن خليل

نظمت مكتبة القاهرة الكبرى التابعة لوزارة الثقافة المصرية ندوة تحت عنوان "دور العلماء والمثقفين المصريين فى تنمية العلاقات المصرية – الروسية وذلك في إطار فعاليات عام التعاون الإنساني بين مصر وروسيا.

شارك في الندوة الدكتور محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن بجامعة عين شمس– و الدكتور مسعد عويس أستاذ بجامعة حلوان وعضو المجلس القومي للمرأة، ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، وعدد من المهتمين بالشأن الروسي يتقدمهم الدكتور أحمد طاهر مدير مركز الحوار والدكتورة دينا محسن مديرة مركز العرب 2030 للدراسات والابحاث .

وذكر بيان للمركز الثقافي الروسي اليوم - أن مراد جاتين أعرب عن سعادته بحضور الاحتفالية التي تضمنت كلمات ايجابية ومشاعر طيبة عن روسيا، وتمنى أن تظل جسور الدبلوماسية الشعبية قوية على المستوى الثقافي والتعليمي إلى جانب العلاقات الانسانية.

ومن جانبه ، قال شريف جاد رئيس الجمعية المصرية والاتحاد العربي لخريجى الجامعات السوفيتية والروسية إن الراحل ابو بكر يوسف كان اعظم مترجم عربى للأدب الروسى حتى أن اتحاد الكُتاب الروس قد اطلق عليه شيخ المترجمين العرب كما تم تكريمه من روسيا عام 2012 بوسام بوشكين،

وعن الدكتور حسين الشافعي، قال جاد إن مؤسسته المصرية الروسية للثقافة والعلوم قدمت للشعب المصرى ما يقرب من 250 كتابا مترجمة من اللغة الروسية الى اللغة العربية..

وبدوره قال الدكتور محمد الجبالى أن هناك تشابها كبيرا بين الثقافتين المصرية والروسية فهما ثريتان وتتسمان بالتنوع الشديد فضلا عن أنه هناك علاقات طيبة بين الشعبين، مضيفاً أن مصر تمثل لدى الروس أصل الحكمة ومصدر المعرفة والاديان، لذا فهى تحظى باحترامهم وفى الختام تمنى مواصلة التعاون من اجل دعم العلاقات بين البلدين والعمل على تطويرها لمصلحة الشعبين الشقيقين .

وقال الدكتور يحيى يوسف نائب مدير المكتبة إن العلاقات بين مصر وروسيا قوية خاصة بين المثقفين اصحاب الايدلوجيات المختلفة الذين وجدوا فى الاتحاد السوفيتى ملاذاً من الانظمة السياسية على مختلف العصور فتأثروا بالثقافة الروسية ونقلوها.