الخميس 16 مايو 2024

انخفاض اسعار الذهب في ختام تسوية الثلاثاء وارتفاع سعر الدولار

ذهب خام

اقتصاد14-12-2021 | 22:07

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب إنخفاضا في ختام تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، مقابل ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي بالتزامن مع ترقب الأسواق لنتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي، ومتابعة مستجدات المتحور "أوميكرون"”، وإنخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير القادم بنسبة 0.9% أو ما يعادل 16 دولارًا عند 1772.30 دولار للأوقية عند التسوية.

وإرتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من 6 عملات رئيسية بنحو 0.2% عند 96.505 نقطة في الساعة 9:35 مساءً بتوقيت مكة.

ومن المقرر أن يصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي قرار السياسة النقدية غدًا الأربعاء، فيما تشير التوقعات إلى اتجاه البنك لتسريع وتيرة خفض مشتريات الأصول مع استمرار ارتفاع معدل التضخم الأمريكي.

ودعمت من تلك التوقعات بيانات أسعار المنتجين في أمريكا الصادرة اليوم، إذ أظهرت ارتفاع المؤشر خلال نوفمبر بنسبة 9.6% على أساس سنوي، مسجلاً أعلى وتيرة منذ بدء رصد البيانات في 2010. من جانب أخر حذرت منظمة الصحة العالمية من أن متحور "أوميكرون" الجديد ينتشر بشكل أسرع من أي سلالة سابقة لفيروس “كورونا”، ومن المحتمل أن يكون قد وصل إلى جميع أنحاء العالم.

وصرح "تيدروس أدهانوم" المدير العام للمنظمة خلال مؤتمر صحفي في جنيف، أن معدل انتشار متحور "أوميكرون" يفوق السلالات الأخرى، مشيراً إلى أن 77 دولة أعلنت تسجيل إصابات بالمتحور الجديد.

وقال" أدهانوم": أوميكرون أصبح منتشراً على الأرجح في معظم دول العالم، حتى وإن لم يتم اكتشافه بعد”.

كما أعرب عن قلق المنظمة من تجاهل الدول للمتحور الجديد باعتباره أقل خطورة، على الرغم من أنه أكثر عدوى، بينما لم يتضح بعد ما إذا كان "أوميكرون" يسبب أعراضاً أكثر خطورة مقارنة بالسلالات الأخرى. وخلال المؤتمر، دعا "أدهانوم" الدول إلى عدم الاكتفاء باستخدام اللقاحات، فيما شدد على ضرورة ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي.