الأربعاء 5 يونيو 2024

بنك "بريكس" يوافق على قرض بأكثر من نصف مليار دولار لمشروع مترو في الصين

الصين

عرب وعالم15-12-2021 | 12:01

دار الهلال

وافق بنك بريكس/ الجديد للتنمية على قرض بقيمة 3.237 مليار يوان (حوالي 508 ملايين دولار) للصين لبناء المرحلة الأولى من خط المترو السادس في مدينة /تشينجداو/ ، شرق مقاطعة /شاندونج/. وتم اتخاذ القرار خلال الاجتماع الثالث والثلاثين لمجلس إدارة البنك، الذي عقد في 14 ديسمبر الجاري، عبر تقنية /الفيديو كونفرانس/ ، وذلك وفقا لبيان نشر اليوم /الأربعاء/ على موقع هذه المؤسسة المالية.

وذكر البيان أن القرض سيستخدم لتمويل بناء خط مترو أنفاق بطول 30.19 كم على الساحل الشرقي لمدينة /تشينجداو/ ، الأمر الذي سيساعد في تحسين البنية التحتية للنقل في مواجهة الطلب المتزايد على حركة الركاب في المنطقة. ومع الموافقة على القرض بلغ إجمالي محفظة المشاريع، التي وافق عليها بنك /بريكس/ 29.5 مليار دولار.

و/بريكس/ عبارة عن مجموعة دول تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا، تأسست عام 2006. وتعتبر المجموعة صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وتساههم دول /بريكس/ بنحو 22% من إجمالي الناتج العالمي، وتحتل قرابة 26% من مساحة الأراضي في العالم.

وتم تأسيس بنك التنمية الجديد لدول مجموعة /بريكس/ على أساس اتفاقية حكومية دولية تم توقيعها في قمة /بريكس/ السادسة في البرازيل في يوليو 2014 ، والغرض من البنك هو تمويل مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في دول البريكس والبلدان النامية.