الخميس 2 مايو 2024

الاتحاد الاوروبي يتبىن مقرتحات لازالة الكربون من سوق الغاز الاوروبية

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم15-12-2021 | 17:18

دار الهلال

 تبنى الاتحاد الاوروبي اليوم الاربعاء مجموعة من المقترحات التشريعية لازالة الكربون من سوق الغاز في الاتحاد الاوروبي.

وشدد الاتحاد الاوروبي في بيان على ضرورة إزالة الكربون من مصادر الطاقة التي يستهلكها لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 55 في المائة على الاقل بحلول عام 2030 وأن يصبح محايدا مناخيا بحلول عام 2050 .. مشيرا الى ان هذه المقترحات ستساعد في تحقيق هذا الهدف.

وقال البيان ان ارتفاع أسعار الطاقة مؤخرا لفت الانتباه إلى أهمية أمن الطاقة لاسيما في الاوقات التي تتقلب فيها الاسواق العالمية.

وفي هذا الصدد أكد نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس في معرض تقديمه للمقترحات في مؤتمر صحفي ببروكسل ضرورة أن تطوي أوروبا صفحة الاعتماد على الوقود الاحفوري وأن تنتقل إلى مصادر أنظف للطاقة والاستعاضة عن الغاز الاحفوري بمصادر متجددة للغاز منخفضة الكربون مثل الهيدروجين.

من جانبه قال مفوض الطاقة في الاتحاد الاوروبي كادري سيمبسون في المؤتمر الصحفي "إن مقترحات اليوم تهيئ الظروف اللازمة للتحول الاخضر في قطاع الغاز الاوروبي وتعزز استخدام الغازات النظيفة".

وأضاف ان "من العناصر الرئيسية في هذا التحول إنشاء سوق هيدروجين تنافسية ذات بنية تحتية مخصصة ونرغب ان تتولى أوروبا زمام تلك المبادرة في العالم وتضع قواعد السوق لهذا المصدر الهام من الطاقة وتخزينه".

ومن المقرر ان تناقش الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي مقترحات اليوم في غضون ثمانية اسابيع قبل عرضها على البرلمان الاوروبي.

Dr.Randa
Dr.Radwa