الأحد 22 سبتمبر 2024

حكم أوروبي يلزم روسيا تعويض امرأة قطع زوجُها يديها بفأس

أوروبا

عرب وعالم15-12-2021 | 17:44

دار الهلال

 قضت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بأن تدفع السلطات الروسية لإمرأةأقدم زوجها على قطع يديها تعويضاً قدره 370 ألف يورو، ونددت بتقاعس الحكومة عن مكافحة العنف الأسرى في البلاد.

محكمة حقوق الإنسان الأوروبية التي قالت إن روسيا فشلت في مواجهة ظاهرة العنف الأسري، ألزمت موسكو بدفع تعويضات لأربع نساء، تعرضن لهجمات وحشية على أيدي أزواجهنّ أو أفراد من عائلتهن.

وطالبت المحكمة السلطات في روسيا بالتحرك العاجل من أجل التصدي لمثل تلك الهجمات، وقالت: "إن العنف الأسري ضد المرأة في روسيا يحدث على "نطاق واسع"، لافتة إلى أن موسكو انتهكت مادتين من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان."

وكانت الروسية رجريتا جراتشيفا تعرّضت في العام 2017 للاختطاف من قبل زوجها الذي أخذها إلى غابة وقام بقطع يديها بالفأس، علماً أنها كانت أبلغت الشرطة سابقاً عن تعرّضها للتعنيف على يد زوجها إلا أنه قد تمّ تجاهل شكواها.

وقالت المحكمة إن قضية السيدة بيّنت كيف أن القوانين الروسية لم تستطع محاصرة العنف المنزلي إلى أن تصاعدت حدّته ونتج عنه إصابات جسدية، داعية موسكو إلى تبني تعريف قانوني للعنف المنزلي وتجريم كافة الجناة.

هذاوقضت المحكمة أيضاً بأن تدفع السلطات الروسية إلى ثلاث نساء أخريات تعويضات لتعرّضهن للعنف الأسري، هنّ ناتاليا تونيكوفا وييلينا جيرشمان وإرينابيتراكوفا.

يذكر أن الناشطين الروس في مجال حقوق المرأة، لطالما أكدوا أن بلادهم تفتقر إلى التشريعات ونقص الملاجئ إضافة إلى عدم استجابة الشرطة لطلبات المساعدة، ما جعل النساء الروسيات دون حماية، ووفقاً لتقديرات الناشطين، فإنه في كل عام تقع نحو 16,5 مليون امرأة في روسيا ضحية العنف المنزلي