الأربعاء 26 يونيو 2024

وزير الطيران للنواب: تشغيل مطار النزهة في يد جهات سيادية

17-6-2017 | 16:10

قال وزير الطيران المدني شريف فتحي، إن ملف تشغيل مطار النزهة في يد جهات سيادية، تقوم حاليا بعمل دراسات أمنية للأماكن المحيطة بالمطار.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران في مجلس النواب، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة، وقيادات وزارة الطيران المدني، وممثلين عن وزارتي الداخلية والخارجية.

وعرضت سحر طلعت طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين ثروت سويلم، وهيثم الحريرى بشأن عدم افتتاح مطار النزهة على الرغم من الانتهاء من تجديده وتطويره، نظرا لأهميته لأهالي الإسكندرية، حيث يقع في نقطة متوسطة بين المناطق السكانية ومطار برج العرب، كما تم تجديد المطار بما يقدر بـ500 مليون جنيه ولم يتم استغلاله، وما يزال العمل جاريا به حتى الآن، ما يعد ذلك إهدارا للمال العام.

وأوضح فتحي، في بيان لوزارة الطيران المدني اليوم، أنه لا يمكن الحديث عن تشغيل مطار النزهة إلا بعد الانتهاء من الدراسات الأمنية التي تقوم بها جهات سيادية بالدولة، مشيرا إلى أن المتغيرات خلال السنوات السابقة أدت إلى وجود تحديات وتداعيات أمنية كبيرة، فضلا عن تغيير المفاهيم الأمنية وخطط تأمين المطارات والطائرات.

وكان شريف فتحي وزير الطيران المدني، قد اعلن خلال لقاء مفتوح بنقابة الصحفيين في الثاني من مايو الماضي أن الوزارة في انتظار تقرير اللجنة المشكلة من رئاسة الجمهورية عن مطار النزهة، قائلا أن قطاع الطيران لا يملك أرض مطار النزهة، ولكنه كان يستثمرها فقط، مشيرا الن انه لو المصلحة العامة تقتضى ألا يعمل مطار النزهة كمطار فسنلتزم بهذا، وسيتم التعامل مع مطار النزهة حسب ما تقتضيه المصلحة العامة، وستعود الأرض لمالكها لو اقتضت المصلحة عدم تشغيله

وتطرق الاجتماع لمناقشة اتفاقية النقل الجوي بين مصر والمجر، وخلال الاجتماع تمت الموافقى على بنود الاتفاقية الثنائية بين الحكومتين المصرية والمجرية، فيما يخص النقل الجوي بين البلدين.

وبسؤال سحر طلعت للوزير عن تشغيل خط بين مصر واليابان، أفاد بأنه بعد دراسات وافية للسوق الآسيوية تمت الموافقة على تشغيل خط مباشر ومنتظم من القاهرة إلى مطار ناريتا بداية من شهر أكتوبر المقبل.