الجمعة 10 مايو 2024

أستاذة غدد صماء تكشف كيفية علاج التقزم لدى الأطفال

جانب من اللقاء

طبيب الهلال16-12-2021 | 14:07

أنديانا خالد

كشفت منى سالم، أستاذ طب الغدد الصماء الأطفال بجامعة عين شمس، أن نسبة التقزم لدى الأطفال وصلت إلى 20%، مشيرة إلى أن سوء التغذية احد أسباب الإصابة بمرض قزم القامة.

وأضافت خلال كلمتها في حفل اطلاق قلم نورديفلكس في مصر، أحدث ابتكارات في أقلام نقص هرمون النمو، أن سبب الاصابة قد يعود إلى عامل وراثي، أو اصابة الطفل بالعديد من الأمراض مثل مشاكل القلب أو الكلى والكبد أو الصدر، أو اصابة الطفل بحساسية القمح، مشيرة إلى أن في حالة عدم وجود أي مشاكل مما ذكرت، فان الطبيب يقوم بعمل تحليل هرمون النمو، وايضا عمل إشاعة على اليد الشمال لتأكد من من نمو العظام.

وعن مضاعفات علاج الهرمون، أوضحت أن هناك تخوفات لدى العديد من الأهالي، بشأن الزواج والإنجاب لدى الطفل عند البلوغ، إلا أن كل هذه المضاعفات لا توجد، مشيرة إلى أن المضاعفات تتمثل في الصداع البسيط، وحساسية في الجلد.

وفيما يخص أن هرمون النمو قد يسبب أورام في المخ، نفت ما يروج لهذا، مشيرة إلى أن الأطفال المتعافين من أورام المخ باخد هرمون المخ.

وعن فترة العلاج، أوضحت أن فترة العلاج تستمر حتى 21 سنة، كما أن العلاج لدى الاناث قبل ال 13 عاما، أما الذكور 15 عاما.

وللوقاية من الإصابة بالتقزم، أشارت إلى أن النوم المبكر من الساعة 12 مساء إلى 5 صباحا، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة.

يشار إلى أن شركة نوڤو نورديسك مصر، شركة الأدوية العالمية المتخصصة في علاج مرض السكري، أعلنت عن إطلاق عقار جديد في مصر يستخدم مرة واحدة أسبوعيا «Ozempic»، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب النظام الغذائي والتمارين الرياضية، ويمكن استخدامه بمفرده أو بجانب بعض الأدوية الأخرى التي تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم.

Dr.Radwa
Egypt Air