السبت 11 مايو 2024

نواب: تنمية الصعيد على رأس أولويات الدولة.. والاهتمام به قضى على الهجرة الداخلية

تنمية الصعيد

تحقيقات16-12-2021 | 19:52

إسراء خالد

تهتم الدولة بتنمية محافظات الصعيد في ظل السعي لتحقيق رؤية مصر 2030؛ مما أسفر عن تحقيق نهضة شاملة بتلك المنطقة التي أصبحت أحد أولويات الدولة، إذ تم إنشاء العديد من المشروعات القومية، وإطلاق المبادرات التي تكفل للمواطنين حياة كريمة في جميع أنحاء الجمهورية.

وتستعد محافظات مصر لاستقبال «أسبوع محافظات الصعيد»، بعدما شهدت اهتمامًا كبيرًا من الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الجمهورية وحتى الآن، وذكر برلمانيون أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية الصعيد جاء إيمانًا بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، والموازنة بين تحقيق التقدم في الريف والمدن، بالإضافة إلى أن الدولة تضع ملف تنمية الصعيد على رأس أولوياتها، والترتيب لإطلاق «أسبوع محافظات الصعيد» يبلور الاهتمام الذي تحظى به تلك المحافظات، والذي يعود في النهاية بالنفع على كافة المجتمع، من خلال دوره في جذب المزيد من الاستثمارات، والاستفادة المثلى من خيرات المجتمع.

القضاء على الهجرة الداخلية

في هذا السياق، قال المهندس علي العجواني، عضو مجلس الشيوخ، إن الصعيد المصري شهد طفرة تنموية غير مسبوقة، بعدما عانى لسنوات طويلة من الفقر والحرمان.

وأوضح العجواني، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية الصعيد جاء إيمانًا بضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية للمواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، والموازنة بين تحقيق التقدم في الريف والمدن، مؤكدًا أن تنمية الصعيد تعد أهم المراحل التنموية التي تمر بها مصر، والتي تساعد على جذب الاستثمارات والتقليل من البطالة من خلال ما تطلقه الدولة من مشروعات قومية وخدمية بتلك المنطقة.

وأشار إلى أن تنمية الصعيد تقضي على فكرة الهجرة الداخلية من محافظات الصعيد إلى المحافظات الآخرى الأكثر تطورًا بحثُا عن فرص عمل أفضل، إذ أصبحت المشروعات متواجدة داخل الصعيد؛ مما يخلق حالة من الترابط الاجتماعي، ومحاربة البطالة التي كانت كامنة بمحافظات الصعيد، مشددًا على أن الهجرة الداخلية كانت أهم أسباب تواجد العشوائيات.

وأشاد عضو مجلس الشيوخ بجهود الدولة في الاهتمام بالصعيد ونقله من التهميش إلى أحد أولويات تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، خاصًة أنه يختص بالعديد من الخيرات والموارد الطبيعة التي كانت تطلب استثمارها بالشكل الأمثل.

تنمية الصعيد

ومن جانبه، قال النائب أحمد البلشي، عضو مجلس الشيوخ، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير صعيد مصر كانت بمثابة طوق النجاة الذي انتشل تلك المنطقة من الفقر والتهميش الذي كانت تعاني منه.

وأوضح البلشي، في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أن الصعيد المصري شهد إطلاق العديد من المشروعات التي ساهمت في إحداث نقلة نوعية بحياة المواطن، بالإضافة إلى مردودها على انعاش اقتصاد تلك المنطقة، من خلال ما تم إطلاقه من مشروعات صغيرة ومتوسطة لتوفير فرص عمل لقاطني الصعيد وتحسين مستواهم المعيشي.

وأكد أن الدولة تضع ملف تنمية الصعيد على رأس أولوياتها، والترتيب لإطلاق «أسبوع محافظات الصعيد» يبلور الاهتمام الذي تحظى به تلك المحافظات، والذي يعود في النهاية بالنفع على كافة المجتمع، من خلال دوره في جذب المزيد من الاستثمارات، والاستفادة المثلى من خيرات المجتمع.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ: "محافظات الصعيد تمتلك الإمكانيات والمقومات والمساحات الواسعة التي تكفي لإطلاق العديد من المشروعات التنموية، وكان ينقصها فقط التخطيط الحكيم للتوسع في الاستثمار الصناعي والزراعي بتلك المناطق والموازنة بين تحقيق التنمية في كافة أنحاء الجمهورية".

أسبوع الصعيد

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالاهتمام بتنمية صعيد مصر، والذى بدأ عام 2014 بالمشروع القومي لتنمية الصعيد بمحاوره الثلاثة المتمثلة في إنشاء الهيئة العامة لتنمية جنوب مصر، وإطلاق المشروع القومي لإنشاء مناطق صناعية متكاملة في الصعيد والتوسع في إجراءات الحماية المجتمعية، وتعد توجيهات الرئيس هي البذرة التي وضعت للوصول إلى صعيد جديد ليكون إحدى أذرع التنمية الاقتصادية في مصر.

وتستعد محافظات مصر للمشاركة في «أسبوع محافظات الصعيد»، الذي يبرز اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بتلك المنطقة، بعدما شهدت سنوات من الحرمان والمعاناة، إذ عقد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، اجتماعًا تنسيقيًا؛ لبحث ومناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال أسبوع محافظات الصعيد، الذي سيتم تنفيذه خلال الفترة المقبلة بناءً على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، وإيمان زكي وكيل وزرة التضامن الاجتماعي، والدكتورة مني عثمان وكيل وزارة الشياب والرياضة، وأشرف درويش مدير فرع جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بالفيوم، والمهندس عبد الوهاب صميدة رئيس جهاز تنمية مدينة الفيوم الجديدة.

وأوضح الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم المتحدث الرسمي للمحافظة، أن الاجتماع تناول بحث استعدادات مديريتي الشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وجهاز مدينة الفيوم الجديدة، لاستقبال "أسبوع الصعيد"، وتحديد المهام والأدوار المكلف بها كل قطاع للخروج بهذا الحدث بالشكل الجمالي اللائق.

Dr.Radwa
Egypt Air