الأحد 5 مايو 2024

ورقة بحثية حول أخلاقيات الإعلام أمام المؤتمر الخامس لإعلام الجامعة الحديثة

الجامعة الحديثة

أخبار16-12-2021 | 20:58

دار الهلال

يعرض الكاتب الصحفي حاتم عبد القادر، رئيس تحرير جريدة العربي الأفريقي، ورقة بحثية أمام المؤتمر العلمي الخامس لكلية الإعلام بالجامعة الحديثة، والذي ينعقد تحت عنوان "دور الإعلام والفن في بناء الوعي والارتقاء بالذوق العام" يومي 21 و22 ديسمبر الجاري.

وتعرض الورقة الأخلاقيات التي ينبغي أن يتمتع بها الصحفيون والإعلاميون خلال ممارستهم للمهنة، انطلاقًا من ثلاثة مرتكزات أساسية هي: "الوعي"، و"الذوق العام"، و"الأخلاق" التي تحدد البناء المؤسس للأخلاقيات الصحفية والإعلامية.

ويرصد عبد القادر، في ورقته البحثية، عددًا من المخالفات الإعلامية التي وقع فيها بعض الإعلاميين من حيث الأخلاقيات السلوكية والمهنية، كذلك بعض المخالفات الإعلانية.

كما تتطرق الورقة البحثية إلى التشريعات الخاصة بالصحفيين والإعلاميين، والتي منحت الصحفي والإعلامي حصانة لحمايته أثناء ممارسة مهامه، كذلك الحق في الحصول على المعلومات من مؤسسات الدولة المختلفة في الإطار الذي يسمح به وينظمه القانون، وبما لا يؤثر على النظام العام الدولة وأمنها القومي، وتتناول ضعف الدور الرقابي من النقابات المعنية بتلك المخالفات الصادرة من الصحفيين والإعلاميين وعدم تفعيل التشريعات والقوانين المتعلقة بتلك المخالفات.

وتشير الورقة البحثية إلى عدد من التوصيات، من بينها تضافر جهود مؤسسات الدولة وكل من نقابتي الصحفيين والإعلاميين؛ لرصد المخالفات، وعقد دورات تدريبية للصحفيين والإعلاميين وصولاً لتنفيذ القوانين المتعلقة بالمخالفات الصحفية والإعلامية لضبط المشهد الإعلامي.