الأحد 19 مايو 2024

350 مليون دولار ضائعة .. استغاثة مبرمج بوكالة ناسا بسبب عملات بيتكوين |تفاصيل

بيتكوين

اقتصاد18-12-2021 | 13:05

سناء مصطفي

.

وجه جيمس هاولز مبرمج بريطاني بوكالة ناسا استغاثة لمساعدته في إيجاد قرص صلب عليه مفاتيح لعملات بيتكوين بقيمة 350 مليون دولار ضائعة في النفايات.

كما تملك المبرمج البريطاني جيمس هاولز من جنوب ويلز، اليأس بعد 8 سنوات من محاولات استعادة محرك الأقراص الثابتة القديم الذي يحتوي على كلمة مرور لمحفظة رقمية بعد "رميه دون قصد" في مكب للنفايات باسم Docksway بالقرب من نيوبورت، ويلز، في عام 2013.

 

كما يجري جيمس هاولز الآن محادثات مع شركة ساعدت وكالة ناسا في استعادة البيانات من مكوك فضائي مفجر. في عام 2013، وبعد أن جمع "هاولز" نحو 7500 عملة بيتكوين في وقت كانت غير معروفة ولا تكلف شيئا. اعتقد "هاولز" أن جهاز الكمبيوتر القديم الخاص به لا يحتوي على شيء سوى القمامة، وبناء عليه ألقى به في سلة مهملات دون أن يشعر للحظة أنه فقد للتو 350 مليون دولار، بإلقاء بمفتاح التشفير الخاص بالوصول إلى عملات بيتكوين. 

 

وبعد أن أدرك الخطأ الذي كلفه ثروة، حاول البحث في القمامة، لكن دون جدوى. وقدّر أن قرصه الصلب يقع في مكان ما في مساحة 200 متر مربع، على عمق يصل إلى 15 مترا تحت كل القمامة، حتى أنه عرض على المجلس المحلي المسؤول عن الموقع ربع أي ثروة يعثر عليها.

 

وأسس هاولز أيضا صندوقا لاسترداد عملات بيتكوين، بحثا عن أي مساعدة في البحث عن الكنز الضائع في النفايات. ويبدو أن شركة استعادة البيانات التي عينتها ناسا سابقا، حريصة الآن على مساعدة هاولز، وفقا لتقارير وسائل الإعلام البريطانية. وتمكنت Ontrack، الشركة من مينيابوليس، من استعادة القرص الصلب من مكوك الفضاء كولومبيا المحطم في عام 2003، على الرغم من العثور على الجهاز بعد أشهر من الحادث. ومع ذلك، ما يزال الرجل لا يملك إذنا رسميا لحفر المطمور، حيث يخشى المجلس أن الحفريات المكلفة لن تخرج بنتيجة، وربما لها "تأثير بيئي كبير على المنطقة المحيطة"