الخميس 4 يوليو 2024

مدينة خالية من السيارات تثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى

جزء من المدينة

الهلال لايت 19-12-2021 | 23:34

ميادة عبد الناصر

أثار الإعلان عن  إطلاق مدينة الـ 10 دقائق الجديدة المذهلة فى كوريا الجنوبية ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى حيث ستكون جميع وسائل الراحة متوفرة فيها  بمجرد السير على الأقدام ستكون بالقرب من كل متطلبات الحياة التى تريدها ولن يكون هناك حاجة السيارات بأى شكل من الأشكال وهو ما أثار الكثير من التساؤلات حول كيفية حدوث ذلك على مواقع التواصل الاجتماعى وبين رواد السوشيال ميديا الذين كانو منبهرين بالفكرة وغير مصدقين لإمكانية حدوثها بالفعل.
فكانت التعليقات معظمها منبهرة فقال أحد المعلقين "إنها حقا مدينة الأحلام" وقال آخر "الحياة فى مكان مثل هذا يجعلك تشعر بكل أشكال الرفاهية" وقال ثالث "تجربة فريدة من نوعها وأجمل ما فيها أنك لا تحتاج إلى سيارة فكل ما تريده هو المشى أنها رائعة". 

وستشمل المدينة المصغرة  ذات الشوارع الواسعة والطبيعة الخلابة أبراجًا سكنية وحدائقًا وفندقًا وسينما ومكتبة ومكاتب عمل مشتركة كما ستكون مرافق الصحة مثل مضمار الجري وجدران التسلق وحمامات السباحة والخدمات الصحية على بُعد مسافة قصيرة سيرًا على الأقدام.

كما ستشمل هذه "المدينة الذكية" مركزاً تجارياً سيكتمل بمركز مجتمعي وروضة أطفال وستكون هناك أيضًا مساحات مشتركة للنقاش "الصالونات" ومساحات للأحداث المنبثقة المنتشرة في جميع الأنحاء.

وسيتم تخصيص المستويات الدنيا من الأبراج السكنية الثمانية في الحي للأنشطة التجارية والتعليمية والثقافية كما سيحصل المقيمون المحتملون على فرصة للعيش في شقق "مرنة ومضغوطة" بأحجام ونطاقات أسعار مختلفة وستحتوي كل شقة على شرفة مع مساحة للأواني وأحواض النباتات ، وسيتم تشجيع السكان على زراعة الأعشاب والنباتات الخاصة بهم.

يهدف التصميم إلى مكافحة الشعور بالوحدة من خلال دمج المساحات المشتركة والمرافق المشتركة في كل طابق حيث تم عمل حدائق السطح في التصميم في قمة هذه الأبراج وسيتم إيواء العديد من المساحات المكتبية لمشروع H1 في تاون بلازا ، والتي ستحتوي على "شرفة السماء" وتراسات على السطح.

إنه ليس مفهومًا جديدًا تمامًا - فقد جاء العالم الفرنسي الكولومبي كارلوس مورينو بفكرة "مدينة 15 دقيقة" في عام 2016.