الأربعاء 15 مايو 2024

رياح تصل لحد العاصفة وأمطار.. الظواهر الجوية المتوقعة اليوم الأحد

حالة الطقس اليوم

تحقيقات19-12-2021 | 12:05

أماني محمد

يشهد اليوم الأحد، بدء موجة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وتوقعت الأرصاد بأن تنخفض درجات الحرارة مع سقوط أمطار على أنحاء متفرقة، وأن تشهد البلاد أجواءً شتوية شديدة البرودة.

وتوقعت الأرصاد بأن تنشط الرياح الجنوبية الغربية على معظم أنحاء الجمهورية، نتيجة تكون منخفض سطحي على البحر المتوسط بقيم ضغطية منخفضة وتصل سرعات الرياح إلى 40 كم /س وترفقها هبات عالية السرعة تصل إلى 55 كم/س بحيث تعمل على إثارة الرمال والأتربة تصل إلى حد العاصفة على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، تبدأ من المنطقة الغربية مرورًا بالقاهرة وشمال الصعيد والدلتا والوجه البحري وسيناء والسواحل الشمالية، وعلى إثرها تنخفض الرؤية الأفقية بشكل كبير.

وتوقعت الأرصاد بأن تتكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة على السواحل الغربية يصاحبها سقوط الأمطار، تكون رعدية تصل ليلًا إلى القاهرة ومدن القناة وسيناء.

وهناك فرص لسقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة تكون رعدية أحيانا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا، وهي مطروح الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ودمياط على فترات متقطعة، وكذلك أمطار خفيفة إلى متوسطة ليلًا تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى وجنوب الدلتا، هي الغربية والشرقية والمنوفية والدقهلية ومدن القناة وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

ويشهد اليوم أيضا اضطراب في الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح تكون من 60: 70كم/ ساعة وارتفاع الموج من 2: 4 أمتار.

درجات الحرارة اليوم

ويسود طقس بارد نهارًا على معظم الأنحاء شديدة البرودة ليلا، بسبب سيطرة جبهة هوائية باردة قادمة من أوروبا؛ حيث من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمي على القاهرة 17 درجة والسواحل الشمالية 16 درجة وتنخفض عن 10 درجات ليلا؛ ويزيد الإحساس ببرودة الطقس بسبب نشاط الرياح.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة من على أقصى غرب البلاد عند السلوم تكون رعدية يصاحبها سقوط الأمطار تكون متوسطة إلى غزيرة الشدة، ومع تقدم الوقت تصل إلى مطروح والإسكندرية، ثم مع نهاية اليوم تصل لمناطق من الدلتا والقاهرة ومدن القناه وشمال الصعيد.

وتكون درجات الحرارة اليوم الأحد 19 ديسمبر، على القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 17 أما الصغرى 10، والسواحل الشمالية العظمى 16 والصغرى 11، وجنوب سيناء العظمى 21 والصغرى 14، وشمال الصعيد العظمى 18 أما الصغرى 7، وجنوب الصعيد العظمى 21 والصغرى 10.