الخميس 20 يونيو 2024

18 قضية للمرأة في دراما رمضان.. والعنف يتصدر بـ513 مشهدًا

18-6-2017 | 23:43

ارتفعت عدد القضايا التي تخص المرأة، والتي تمت مناقشتها في مسلسلات سباق الدراما الرمضانية، في النصف الأول من رمضان إلى 18 قضية.

ورصدت المؤشرات الأولية، للجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة، من خلال تحليل 30 مسلسلًا معروضًا، قضايا عدة، متمثلة في المشاكل الأسرية، وعنف ضد المرأة، وقضايا عمل، وتربية الأبناء، وقضايا تمكين المرأة، إضافة إلى التحرش، ومشاكل الصحة، والزواج ، وقضايا التمييز، فضلًا عن مشاكل قانونية وقضائية، والتعليم، والطلاق، والمخدرات، وابتزاز المرأة، والزواج بالإجبار، والزواج غير الشرعي، وعدم تحقيق الأمان، وأخيرًا أعمال السحر والدجل والشعوذة.

كما ركزت غالبية الأعمال الدرامية المقدمة على القضايا والمشكلات الأسرية الاجتماعية، بصورة كبيرة بواقع (159 مشهدًا)، وتم تقديم معظمها في قالب اجتماعي كوميدي مثل مسلسل "هربانة منها"، ومسلسل "ريح المدام"، ومسلسل "إزي الصحة".

وكانت الصدارة لقضايا العنف الذي تتعرض له المرأة سواء العنف المعنوي أو المادي أو كلاهما بمعدل (513 مشهد) وتمثل فيما يلي:

- العنف المعنوي في السب والتعامل بأسلوب غير لائق كما في مسلسل في "اللالا لاند" و"لأعلى سعر" و"30 يوم" و"عشم إبليس" و"هذا المساء".

- العنف المادي مثل الضرب من الزوج أو من الأم أو الأخ خاصة في مسلسلات "الحرباية، والحلال، ووضع أمني، والحساب يجمع، وهربانة منها، وخلصانة بشياكة"، حتى وصل الأمر إلى ضرب المرأة في عرض الطريق من سائق ميكروباص في مسلسل "الحصان الأسود".

وأظهر دراما رمضان أن الرجل مصدر العنف الأبرز ضد المرأة بنسبة 75.7%، خاصة المدير في العمل والزوج والأخ.