الثلاثاء 28 مايو 2024

محافظ القاهرة: وقعنا اتفاقية تنفيذ سوق التونسي الحضاري الجديد

19-6-2017 | 15:09

قال المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه تم توقيع اتفاقية تعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية لتنفيذ سوق التونسي الحضاري الجديد بحي البساتين، مضيفًا أن المشروع الجديد سيستغرق إنشاؤه 24 شهرًا على مراحل متوازية بتكلفة نحو 180 مليون جنيه.
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة القاهرة، اليوم الاثنين، بحضور نواب المحافظ للمناطق الأربعة، والسكرتير العام، والمساعد ومديري مديريات الخدمات، ورؤساء الأحياء وعدد من التنفيذيين.
وكرم المحافظ، خلال الاجتماع، محمد بنداري سكرتير عام المحافظة السابق، وعماد عبد الله، مدير المديرية المالية السابق، على مجهوداتهما خلال الفترة التي أمضياها في محافظة القاهرة.


وأكد رفع درجة الاستعداد القصوى في جميع أحياء ومناطق العاصمة؛ استعدادا لعيد الفطر، وطالب برفع كفاءة النظافة حول المساجد وساحات الصلاة، ورفع درجة تأمين أماكن التجمعات، وإلزام الأجهزة التنفيذية للأحياء والمديريات بتأمين مقار عملها بالتعاون مع الأمن، وتعيين الخدمات المرورية اللازمة لتيسير الحركة حول المتنزهات والجبانات.


كما شدد المحافظ على ضرورة التزام المراكب بالحمولة المقررة لها، مطالبا رؤساء الأحياء وشرطة المرافق بالغلق الفوري ﻷي مرسى به تكدس غير آمن أو إزدحام غير منظم؛ حرصا على حياة المواطنين.
وأشار إلى أن العاصمة حققت نجاحات كبيرة في استرداد أراضي الدولة المعتدى عليها، مشددا على رؤساء الأحياء بقيام اللجان المشكلة لمتابعة الإزالات بالمرور اليومي الدوري على المناطق المستردة، والتأكد من عدم عودة التعديات عليها مرة أخرى.


وقال المحافظ إن مشروع "أهالينا" الذي تم وضع حجر أساسه سيقام بإشراف المنطقة المركزية العسكرية، وبتبرع مبدئي من البنك الأهلي 200 مليون جنيه، متوقعا أن تصل التبرعات للمشروع لـ 700 مليون جنيه من جهات عدة مساهمة في هذا المشروع الذي سيعد نقلة حضارية لسكان العشوائيات. 


ونوه إلى أن المشروع سيشمل 25 عمارة سكنية، مكونة من 12 دورا بإجمالي 1064 وحدة سكنية بمساحة 75 م2، بالإضافة إلى إنشاء 216 محلا تجاريا، كما روعي إنشاء مدرسة ومركز طبي ومسجد وقاعة مناسبات، وكذلك سوق تجاري من دورين مع إنشاء ملعب خماسي ومساحات خضراء وأماكن لانتظار السيارات.


وأكد أن مشروع ساحة تجميع مشروعات الشباب الذي اقترحته الرقابة الإدارية تحت عنوان "شارع مصر" يعد بداية احتواء مشروعات الشباب، بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتوفير الأماكن المناسبة لتوفير فرص عمل للشباب وتمكينهم من إدارة أنشطتهم ومشاريعهم، بما يضمن لهم فرص العيش الكريم على أن يتم بشكل حضاري ومنظم.


وأشار عبدالحميد إلى أنه سيتم تجهيز الموقع بكل مايلزم من أدوات ووسائل أمان، مع توفير أماكن ترفيهية للحفلات والعروض الفنية والثقافية، بجانب الأنشطة التجارية، مع استراحات للمواطنين ودورات مياه مناسبة، لافتا إلى أن المشروع سيتضمن عروضا للحرف التراثية واليدوية البسيطة مع تحويلها إلى منطقة ترفيهية تثقيفية فنية.


وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بعدم قبول أي تبرعات عينية من مواطنين أو شركات يكون بها أي شبه تعارض مصالح مع الجهات الحكومية.