الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

حدث في مثل هذا اليوم 20 ديسمبر.. ميلاد الفنان محمد رضا

محمد رضا

تحقيقات20-12-2021 | 01:27

أماني محمد

يوافق اليوم 20 ديسمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد رضا، والذي اشتهر بدور ابن البلد والمعلم في معظم أعماله التي قدمها على مدار تاريخه، من بينها فيلم الراقصة والطبال وكذلك بنت اسمها محمود، وفي الدراما قدم أيضا مسلسل ساكن قصادي، كما تحل اليوم يوم ميلاد الفنان محمد فؤاد نجم الفن في مصر والذي بدأ مشواره في الثمانينيات من القرن الماضي وحقق نجاحا كبيرا منذ ذلك الحين.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1192 - دوق النمسا ليوبولد الخامس يسجن ملك إنجلترا ريتشارد الأول وهو في طريقه إلى موطنه في إنجلترا وذلك بعد توقيعه لمعاهدة مع صلاح الدين الأيوبي لإنهاء الحملة الصليبية الثالثة.

1973 - اغتيال رئيس الوزراء الإسباني لويس كاريرو بلانكو وذلك بتفجير سيارة مفخخة في العاصمة مدريد.

1982 - ياسر عرفات ومعه ما يقارب الأربعة آلاف مقاتل فلسطيني يغادرون مدينة طرابلس وذلك بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان.

1989 - الولايات المتحدة ترسل قواتها إلى بنما وذلك لإزاحة رئيسها مانويل نورييغا.

1995 - قوات حلف شمال الأطلسي تبدأ بالانتشار في البوسنة والهرسك وذلك لإحلال السلام بعد الحروب الدموية التي جرت بين العرقيات الصربية والكرواتية والمسلمة.

1999 - مقاطعة ماكاو تعود إلى السيادة الصينية وذلك بعد استعمار برتغالي دام 99 سنة.

2001 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قراراً يحث العراق على الإطلاق الفوري لكافة الأسرى والمرتهنين الكويتيين وغيرهم من جنسيات أخرى من السجون العراقية.

2004 - عصابة من اللصوص تسرق مبلغ 26,500,000 جنيه إسترليني من البنك الشمالي في بلفاست بأيرلندا الشمالية، وهي واحدة من أكبر عمليات السطو على البنوك في تاريخ المملكة المتحدة.

2013 - إخلاء سبيل رجل الأعمال الروسي ميخائيل خودوركوفسكي بموجب عفو رئاسي خاص بعد عشر سنوات من سجنه.

2020 - فوز ممدوح السبيعي المعروف باسم «بيج رامي» بلقب مستر أولمبيا 2020، ليكون بذلك أول مصري وثاني عربي يفوز بالبطولة.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1921 - محمد رضا، الفنان القدير والذي اشتهر بأدوار ابن البلد وأدوار المعلم، ومن أشهر أعماله  مسرحية "نقطة الضعف"، ومن المسلسلات التي عمل بها: "ساكن قصادي"، "يوميات ونيس"، كما شارك في أفلام "30 يوم في السجن"، و"بنت اسمها محمود"، وتوفي في 21 فبراير 1995 عن عمر يناهز 73 سنة.

1961 - محمد فؤاد، الفنان الكبير، والذي ظهر على الساحة الفنية في ثمانينيات القرن العشرين وقدم العديد من الأغنيات البارزة منذ ذلك الحين بعد نجاحه في أول ألبوم له وهو "في السكة"، ثم توالت أعماله منها الحب الحقيقي وقلبي وروحي وعينيا، كما قدم عدة أفلام أيضا منها أمريكا شيكا بيكا إسماعيلية رايح جاي وغاوي حب.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1968 - جون ستاينبيك، كاتب وروائي أمريكي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1962، وقد كان من أشهر أدباء القرن العشرين، واشتهر بقصصه حول الحرب العالمية الثانية، وكانت أشهر روايات ستاينبيك على الإطلاق، عناقيد الغضب، نشرت في عام 1939.