الجمعة 21 يونيو 2024

حدث في مثل هذا الشهر

20-6-2017 | 16:52

أحمد البكري

التاريخ مرآة الشعوب، يستعرض الماضي، ويفسر الحاضر، ونستلهم من خلاله المستقبل؛ لذا فإننا نعرض هنا لأهم الأحداث الثقافية والسياسية والتاريخية في شهر، كى لا ننسى..

1  يونيو

1945 وفاة الشاعر والأديب اللبناني خليل مطران الملقب بـ "شاعر القطرين"..

2  يونيو

1857 مولد الروائي والأديب الدنماركي كارل أدولف جيلوروب، صاحب روايات: المتعلم الألماني، الطاحونة، أقدس الحيوانات، والحاصل على جائزة نوبل في الآداب 1917..

3  يونيو

1924 وفاة الروائي والأديب النمساوي فرانز كافكا، صاحب روايات: القلعة، المسخ، المحاكمة..

4  يونيو

1971 وفاة المفكر والأديب المجري جورج لوكاش، صاحب كتب: الرواية التاريخية، بلزاك والواقعية الفرنسية، تحطيم العقل..

5  يونيو

1898 مولد الشاعر والكاتب المسرحي الأسباني فيدريكو جارثيا لوركا، صاحب دواوين: كتاب الأشعار، أغانٍ، حكايا غجرية.. ومسرحيات: رقية الفراشة المشؤومة، ماريانا بنيدا، بيت برناردا ألبا..

6  يونيو

1875 مولد الأديب والروائي الألماني توماس مان، صاحب روايات: موت في البندقية، بودنبروك. قصة انهيار عائلة، الموت في فينيسيا.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 1929..

7  يونيو

1952 مولد الأديب والروائي التركي أورهان باموق، صاحب روايات: الكتاب الأسود، اسمي أحمر، ثلج.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 2006..

8  يونيو

1992 وفاة المفكر المصري فرج فودة، صاحب كتب: قبل السقوط، الحقيقة الغائبة، النذير، الطائفية إلى أين؟..

9  يونيو

1870 وفاة الأديب والروائي الإنجليزي تشارلز ديكنز، صاحب روايات: مغامرات أوليفر تويست، موسيقى الأجراس، أوقات عصيبة، قصة مدينتين..

10  يونيو

1949 وفاة الأديبة النرويجية سيجريد أوندست، صاحبة روايات: السيدة مارثا أولى، ثلاثية كريستين لافرانسداتر (الصليب، إكليل العروس، سيدة هوسابي)، حصلت على جائزة نوبل في الآداب 1928..

11  يونيو

1864 مولد الموسيقار النمساوي ريتشارد شتراوس، صاحب سيمفونية "جبال الألب"، وأوبرا "سالومي"، وأوبرا "إلكترا"، وله العديد من السيمفونيات والأوبرات التي أسست للمدرسة الحديثة في الموسيقى..

12  يونيو

1827 مولد الأديبة وكاتبة قصص الأطفال السويسرية يوهانا شبيري، صاحبة قصص: ورقة على قبر فروني، قصر فيلدنشتاين، أين هرب أطفال جريتلي؟..

13  يونيو

2012 وفاة المفكر والفيلسوف الفرنسي روجيه جارودي، صاحب كتب: هل نحتاج إلى إله؟، الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية، الإرهاب الغربي.. 

14  يونيو

1968 وفاة الأديب والشاعر الإيطالي سالفاتوري كوازيمودو، صاحب دواوين: مياه ويابسة، المزمار المغمور، أريج الكافور.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 1959..

15  يونيو

2014 وفاة الأديبة والكاتبة المسرحية المصرية فتحية العسال، كتبت العديد من المسرحيات ، أهمها: المرجيحة، نساء بلا أقنعة، من غير كلام، وكتبت كثيرا من المسلسلات التليفزيونية، مثل: حضن العمر، حبال من حرير، شمس منتصف الليل..

16  يونيو

1986 وفاة شيخ الخزافين المصريين سعيد الصدر، رائد فنون الخزف في مصر، توجد أعماله في متحف الخزف الإسلامي في مركز الجزيرة للفنون، ومتحف محمد محمود خليل، وفى العديد من الدول الأوروبية..

17  يونيو

1990 وفاة الأديب والشاعر الكويتي أحمد مشاري العدواني، صاحب دواوين: أجنحة العاصفة، أوشال، صور وسوانح، غنت له أم كلثوم قصيدة "أرض الجدود"، وقصيدة "يا دارنا يا دار"، وغنى له عبد الحليم حافظ "يا فرحة السمار".. وكذلك غنت من كلماته نجاة الصغيرة "يا ساحل الفنطاس"..

18  يونيو

2010 وفاة الأديب والروائي البرتغالي جوزيه ساراماجو، صاحب روايات: سنة موت ريكادرو ريس، العمى، ثورة الأرض، كل الأسماء.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 1998..

19  يونيو

1993 وفاة الأديب والروائي الإنجليزي ويليام جولدنج، صاحب روايات: أمير الذباب، الورثة، السقوط الحر.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 1983..

20  يونيو

1940 مولد الشاعر الغنائي المصري محمد حمزة، تغنى بكلماته كثير من عمالقة الطرب فى مصر والوطن العربي، فغنى له عبد الحليم حافظ: زى الهوا، موعود، فدائي.. وغنت له وردة الجزائرية" حكايتي مع الزمان"، وكتب "ياحبيبتى يا مصر لشادية، و"عيون بهية" التي غناها محمد العزبي...

21  يونيو

1929 مولد المطرب المصري عبد الحليم حافظ، وهو واحد من جيل عمالقة الطرب، تنوعت الأغنيات التى شدا بها ما بين الأغنية العاطفية والوطنية والابتهالات الدينية، وغنى القصيدة والعامية من كلمات كبار الشعراء مثل: نزار قباني، صلاح عبد الصبور، مرسي جميل عزيز، حسين السيد، صلاح جاهين، عبد الرحمن الأبنودي، أحمد شفيق كامل.. ولحن له محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، كمال الطويل، بليغ حمدي.. بالإضافة إلى تقديم العديد من الأفلام السينمائية..

22  يونيو

2008 وفاة الأديب والروائي المصري ألبير قصيري، صاحب روايات:  شحاذون ومتغطرسون، العنف والسخرية، ألوان النذالة.. وله مجموعة قصصية "بشر نسيهم الرب"، وديوان شعر "لسعات"...

23  يونيو

1995 وفاة المخرج السينمائي المصري عاطف الطيب الذي ترك ميراثا سينمائيا يعتبر من علامات السينما المصرية، مثل: البريء، سواق الأوتوبيس، قلب الليل، ناجي العلي، الهروب...

24  يونيو

1886 مولد المستشرق الإنجليزي اللبناني الأصل فيليب حتى، صاحب كتب: تاريخ العرب، لبنان في التاريخ، تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين...

25  يونيو

1926 مولد الأديبة والروائية النمساوية إنجيبورج باخمان، من أهم الأديبات النمساويات، تراوحت أعمالها الأدبية ما بين الرواية والقصص والشعر، فهي صاحبة: روايات مثل "مالينا"، و مجموعات قصصية  مثل "تزامن" و "العام الثلاثون"، ودواوين شعر مثل "استغاثة الدب الأكبر" و "المهلة"..

26  يونيو

2005 وفاة الأديب القاص والروائي المصري محمد مستجاب، صاحب روايات: من التاريخ السري لنعمان عبد الحافظ، إنه الرابع من آل مستجاب، اللهو الخفي.. والمجموعات القصصية: ديروط الشريف، القصص الأخرى، قيام وانهيار آل مستجاب...

27  يونيو

1880 مولد الأديبة الأمريكية العمياء الصماء هيلين كيلر، صاحبة: ضوء في ظلامي، المعلمة آن سوليفان، العالم الذي أعيشه، أغنية الحائط الحجري، قصة حياتي...

28  يونيو

1867 مولد الروائي والكاتب المسرحي الإيطالي لويجي برانديلو، صاحب روايات: المهجورة، المرحوم ماتيا باسكال، الشيوخ والشباب.. ومسرحيات: قبعة المجانين، لكلٍ حقيقته، لذة الأمانة، ست شخصيات تبحث عن مؤلف...

29  يونيو

1900 مولد الأديب والروائي الفرنسي أنطوان دي سانت أكزوبيري، صاحب روايات: أرض البشر، طيار الحرب، الأمير الصغير...

30  يونيو

1911 مولد الأديب والشاعر البولندي تشيسلاف ميلوش، صاحب دواوين: وادي عيسى، قصائد جديدة ومختارة، شاهد على الشعر.. وكتب: العقل الأسير، تاريخ الأدب البولندي.. حصل على جائزة نوبل في الآداب 1980...