الخميس 16 مايو 2024

إيران توقيع عقد لتطوير أكبر حقل غاز في العالم.. قريبًا

20-6-2017 | 23:04

ذكرت تقارير إخبارية اليوم الثلاثاء، أن إيران وشركة النفط الفرنسية توتال ستوقعان عقدا لتطوير جزء من أكبر حقل غاز في العالم خلال الأسبوعين المقبلين، فيما يمثل أول استثمار أجنبي في قطاع الطاقة الإيراني منذ إلغاء العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي خلال العام الماضي.

وأشارت وكالة “بلومبرج” للأنباء الاقتصادية إلى أن "توتال" و"تشاينا ناشيونال بتروليوم كورب" الصينية وقعتا "رؤوس اتفاق" مع شركة النفط الوطنية الإيرانية الحكومية في نوفمبر الماضي لتنمية المرحلة الحادية عشر من حقل غاز جنوب فارس وهو الاتفاق الذي قدرت قيمته في ذلك الوقت بحوالي 8ر4 مليار دولار.

من ناحيته قال "باتريك بويان" الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" لقناة "يورو نيوز" التلفزيونية اليوم إن الشركة ستوقع عقد مشروع الغاز البحري في إيران خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال "علي كاردور" مدير شركة النفط الوطنية الإيرانية للصحفيين اليوم إنه تم الانتهاء من وضع عقد المرحلة الحادية عشر من حقل جنوب فارس و"نعتقد أنه سيتم توقيع العقد خلال أسبوع أو اثنين". ولم يوضع المسؤول الإيراني الشركات التي ستوقع العقد. في الوقت نفسه تعتزم إيران طرح مزايدة لبيع حقوق تنمية حقل نفط أذربيجان جنوب غرب البلاد خلال الشهور الثلاثة أو الأربعة المقبلة بحسب "كاردور".