الإثنين 10 يونيو 2024

دنيا الميكروباص.. مملكة الفوضى والبلطجة

21-6-2017 | 01:24

  • رئيس حي شرق مدينة نصر: لا بديل عن منظومة متكاملة للسرفيس 

مواقف عشوائية، وسير عكس الاتجاه، وأجرة على حسب المزاج، دون التزام بالتعريفة المحددة، بالإضافة إلى معاكسات وتحرش، وبلطجة على الركاب، تمثل هذه العناصر جميعها، مفردات جمهورية الفوضى التي صنعها الميكروباص في مصر.

ويحدث ذلك، رغم وجود ترسانة من المواد القانونية، من المفترض أنها تواجه المخالفات المرورية، لكنها واقعيا بلا جدوى!! 

ضحايا البلطجة

العديد من المواطنين الذين يستقلون الميكروباص، أكدوا لـ«الهلال اليوم»، استياءهم الشديد من فوضى الميكروباص، وانفلاته، وتركهم غنيمة، لهؤلاء البلطجية، الذين يتحدون الدولة والقانون. وقال أحمد فتحي، موظف، إنه يضطر إلى ركوب الميكروباص، بشكل يومي، حتى لا يتأخر على عمله؛ خاصة في الصباح، مع تكدس المواصلات العامة، وتأخرها، موضحا أنه يعاني من عدم التزام السائقين بالأجرة المحددة، وتحديد الأجرة وفقا لتقديراتهم، مع زيادة عدد الركاب عن المقاعد المحددة.

وقال حامد محمود، عامل، إنه يضطر لركوب الميكروباص، حتى لا يتأخر عن عمله، ويدفع جنيهين لعدد من المحطات لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مؤكدا أنه لا توجد تسعيرة للمسافات القصيرة، وإنما يقع البسطاء تحت رحمة السائقين، الذين يمتنعون عن العمل للضغط على الركاب؛ حتى يحصلوا على ما يريدون من أجرة.

وعبّر عبدالرحمن محمود، موظف، عن استيائه الشديد مما يحدث في موقف ميكروباص شبرا الخيمة، من فوضى، وتقطيع المسافات بالمخالفة للقانون؛ بهدف تحقيق الربح السريع، على حساب المواطن المطحون، فضلا عن عدم شعور المواطن بأنه يستقل وسيلة مواصلات آمنة، خاضعة للقانون؛ لأن معظم السائقين يتعاطون المخدرات، ويسيرون بسرعة جنونية. 

وقالت «هـ.أ»، بائعة ملابس بأحد محلات وسط البلد، أن المواصلات العامة غير كافية، مما  يضطرها لاستقلال الميكروباص، فتتعرض بشكل متكرر لسخافات السائقين، كما أنهم لا يراعون  أحاسيس السيدات، فيطلقون وابلا من الألفاظ الخادشة للحياء.

السائقون: هي فوضى

سيد شعبان سائق ميكروباص، أوضح لـ«الهلال اليوم»، أن الأمور تسير بفوضى عارمة، وأنهم لا يخضون لأي قانون، مؤكدا أن المحافظة لا علاقة لها بهم، ولا تتدخل من قريب أو بعيد في عملهم، فهم الذين يحددون مع أنفسهم خط السير، وتعريفة الأجرة، وفق تقديرهم للمسافة، وسعر البنزين.

وقال أبوكريم، سائق ميكروباص: «إحنا بنخدم الركاب، وموضوع الأجرة إحنا بنحدده مع بعض، بحسب سعر البنزين، وقطع الغيار».

مافيا وراء المخالفين   

«هـ.ع» ضابط مرور، رفض نشر اسمه، أكد لـ«الهلال اليوم»، أن هناك مافيا تحمي سائقي الميكروباصات المخالفية، لافتا إلى أنه يتم تطبيق القانون على المخالفين، من مخالفات بالآلاف، وسحب رخص، واحتجاز لا يمر عليه سوى أوقات قصيرة، يعودون بعدها إلى ما كانوا عليه. وشدد على ضرورة تطبيق القانون على الجميع، منبها إلى أن الاستثناءات تصنع الفوضى.

منظومة متكاملة 

من جانبه أوضح المهندس مصطفى عبدالعزيز، رئيس حي شرق مدينة نصر، أن معالجة مشكلات الميكروباص، تحتاج إلى منظومة متكاملة من قبل المحافظة، والمرور؛ مؤكدا ضرورة التوسع في توفير ساحات ومواقف الانتظار؛ لعدم إعاقة المرور بالشوارع، مطالبا بتطبيق القانون على المخالفين. 

    الاكثر قراءة