الجمعة 17 مايو 2024

"إعلام المحلة" يناقش المشاركة فى الانتخابات المحلية

6-2-2017 | 01:29

نظم مركز إعلام المحلة الكبرى، بالتنسيق والتعاون مع رئاسة مركز ومدينة المحلة الكبرى، ندوة إعلامية تحت عنوان "انتخابات المجالس المحلية، المشاركة وكيفية الاختيار".

وتناول الدكتور أحمد الشناوى، أستاذ النظم السياسية والقانون الدستورى بكلية الحقوق جامعة طنطا، مفهوم الإدارة المحلية والتفريق بينها وبين الحكم المحلى، حيث يوجد تداخل كبير بينهما، لافتا إلى أن الإدارة المحلية تتمثل فى اللامركزية الإدارية، أما الحكم المحلى فيتمثل فى اللامركزية السياسية.

وتحدث "الشناوى" عن الشروط الواجب توافرها فى الشخص الذى يتقدم للترشح، وهى أن يكون مصريا وأن تتجاوز سنه الواحد والعشرين عاما وأن يكون أدى الخدمة العسكرية واجتاز مراحل التعليم الأساسى .

وأضاف أن الدستور أعطى الشباب 25% من عدد المقاعد بالمجالس وكذلك المرأة، على ألا تقل نسب تمثيل العمال والفلاحين عن 50% ونسب تمثيلية مناسبة للأقباط وذوى الإعاقة كما نص على ذلك الدستور .

وأكد أن المجالس المحلية هى البوابة الرئيسية للقضاء على الفساد واللبنة الأولى للعمل السياسى لمن أراد أن يتعمق فى هذا المجال ويشارك القاعدة الكبيرة من الجمهور فى عملية صناعة القرار، مشيرا إلى أن المشاركة فى انتخابات المحليات القادمة فرصة لتقديم أفضل العناصر التى تمثلهم لقيادة المرحلة القادمة والتى تتطلب التكاتف لمحاربة ومواجهة الفساد المستشرى فى معظم المؤسسات الحكومية لضمان وصول الخدمات والحقوق للمواطنين والمتمثلة فى الصحة والتعليم وفرص العمل من خلال انتخاب مجالس محلية قادرة على تحقيق مطالب وطموحات الشعب.