الجمعة 3 مايو 2024

منير غبور يحصد جائزة «فخر العرب» لدوره فى إحياء التراث المصرى

منير غبور

أخبار20-12-2021 | 19:49

دار الهلال

حصد منير غبور رئيس جمعية إحياء التراث الوطني المصرى (نهرا) جائزة فخر العرب، في احتفال كبير بمدينة دبي الإماراتية، تقديرا لدوره في إحياء التراث المصرى.

وجاء اختيار "غبور" لخبرته المعهودة في العمل المجتمعي والقطاعات الإقتصادية والسياحية وانطلاقا من قدرته على الإنجاز ومجابهة التحديات واستثمار الفرص واستشراف المستقبل بخبراته الواسعة في المجال الاقتصادي والسياحي.

ويعد منير غبور أول من أسس شركة تأمين قطاع خاص بمصر (الفرعونية للتأمين) و (المهندس للتأمين)، والرؤية الثاقبة في غزو الصحراء بإقامة أفخم وأشهر منتجع سكني فندقی (میراج سیتی) بالقاهرة الجديدة والذي يتضمن فندق Marriott JW و Renaissance  وملاعب جولف دولية ( 27 حفرة عالمية) على مدرسة دولية، كإضافة لسابقة أعمال منها فندق سونستا القاهرة وهو أول فندق قطاع خاص خمس نجوم وعدد من البواخر النيليه بصعيد مصر جميعها مصنف خمس نجوم ، وتمثيله لكبرى الشركات الفرنسية رينو VIمنذ عام 1970 وحصوله على وسام بدرجة فارس من دولة فرنسا .

وفي إطار الحرص على المساهمة المجتمعية بإحياء التراث الوطني

أسس "غبور"، جمعية إحياء التراث الوطني المصري (نهرا) سعيا منه لتبني المشروع القومى الوطني وهو إحياء مسار العائلة المقدسة والتي أنفردت بها مصر دون سائر بلاد العالم، بتطوير لعدة مواقع من المسار منها بئر وشجرة مريم بالمطرية والذي أعيد افتتاحه بحضور رئيس الوزراء وقداسة البابا وعدد من الوزراء، والبئر المقدس بمسطرد.


وأيضًا، دير القديسة دميانه بالدقهلية وترميم 141  أيقونة أثرية بمعرفه خبراء روس، وسرداب هروب العائلة المقدسة أسفل كنيسة العذراء بالمعادي وغيرها من العديد من الأعمال .


كما تعمل الجمعية على التكاتف مع الدولة نحو وضع محطات مسار العائلة المقدسة بمصر كمزارات سياحية، والذي بدأت الدولة المصرية بتفعيله، كما اقامت الجمعية احتفالية أوبرالية كبرى بقاعة المنارة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، حضرها لفيف من الوزراء ورجال الدولة والمثقفين والفنانين عرض بها أوبرا "مصر الطريق" عن مسار رحلة العائلة المقدسة .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa