الأربعاء 26 يونيو 2024

الصحة العالمية تفجر مفاجأة بشأن تأثير لقاحات كورونا على «أوميكرون»

الصحة العالمية

عرب وعالم21-12-2021 | 01:47

شروق صبري

ينتشر فيروس "أوميكرون" المتحور الجديد من فيروس كورونا بشكل أسرع من متغير "دلتا" ويسبب عدوى للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل أو الذين تعافوا من مرض كوفيد -19.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان ، أنه سيكون من "غير الحكمة" الاستنتاج من الأدلة المبكرة أن أوميكرون كان البديل الأكثر اعتدالًا من السابق.

وقالت سوميا سواميناثان للصحفيين في جنيف: "مع ارتفاع الأعداد ، ستتعرض جميع الأنظمة الصحية للضغط".

وقالت إن المتغير يستهدف المناعة الضعيفة، مما يعني أن البرامج المعززة التي يتم نشرها في العديد من البلدان يجب أن تستهدف الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، في المؤتمر الصحفي: "هناك الآن دليل ثابت على أن أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من نوع دلتا".

وقال تيدروس: "من المرجح أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم أو تعافوا من COVID-19 يمكن أن يصابوا أو يعادوا العدوى".

وعكست تعليقاتهم صدى نتائج الدراسة التي أجرتها إمبريال كوليدج لندن ، التي قالت الأسبوع الماضي إن خطر الإصابة مرة أخرى أعلى بخمس مرات ولم تظهر أي علامة على أنها أخف من دلتا.

لكن مسؤولي منظمة الصحة العالمية قالوا إن الأشكال الأخرى من لقاحات المناعة قد تمنع العدوى والأمراض، وتسلط الضوء على مدى ضآلة المعلومات حول كيفية التعامل مع المتغير الجديد الذي تم اكتشافه الشهر الماضي.