السبت 4 مايو 2024

بسبب الحشيش.. إيقاف محمد طلعت "عامين" وإلغاء نتائج منتخب مصر للفروسية في الأولمبياد

محمد طلعت

ملاعب الهلال21-12-2021 | 14:35

ملاعب الهلال

اتخذ الاتحاد الدولي للفروسية قرارًا بإيقاف الفارس المصري محمد طلعت لمدة عامين واستبعاد نتائج منتخب مصر للفروسية في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بعد ثبوت إيجابية نتائج تحليل المنشطات الأخيرة.

 

وأصدر الاتحاد الدولي للفروسية قراراً ونهائياً بشأن عينات المنشطات التي أخذت من اللاعبين خلال البطولات الأخيرة والخاصة بمادة حمض الأجولميك وهو من المواد المدرجة ضمن قائمة المنشطات.

 

وأسفرت النتائج عن إيجابية العينات لثلاثة لاعبين وهم لاعبا منتخب قطر الشيخ علي الطحاني و باسم محمد والتي جاءت نتائج عيناتهما إيجابية لبطولة الرباط والتي أقيمت عام 2019 والمؤهلة لدورة الألعاب الأوليمبية طوكيو 2020، بالإضافة إلى إيجابية عينة لاعب منتخب مصر محمد طلعت عن بطولة دورة الألعاب الأفريقية 2019.

 

ووفقًا لموقع الاتحاد الدولي للفروسية فان الثلاثة لاعبين انكروا معرفتهم بالمادة بالإضافة إلى إنكار تعاطي المواد المخدرة مثل الحشيش قبل إقامة البطولات السابق ذكرها، وان السبب الوحيد الذي قد يكون تسبب في إيجابية العينة هو تعرضهم للتدخين السلبي قبل البطولة أثناء إقامتهما بالفندق قبل البطولة بأيام.

 

ونظرًا لأن مادة حمض الأجوليميك تعتبر ضمن المواد المحظورة في المنافسة بموجب القائمة المحظورة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (WADA) لعام 2019 ، فلا يوجد تعليق مؤقت إلزامي يفرضه الاتحاد الدولي للفروسية ، ومع ذلك ، كان لدى الرياضيين الثلاثة خيار طلب تعليق مؤقت طوعي تُفرض عليهم ، لكنها اختارت ألا تفعل.

 

وأتت القرارات النهائية للاتحاد الدولي بخصوص الثلاثة لاعبين الإيقاف لمدة سنتان اعتبارا من 17 يونيو 2021، ما يعني انهم غير مؤهلين للاشتراك بالبطولات حتي 16 يونيو 2023، بالإضافة إلى تغريم الثنائي القطري 7500 فرانك سويسري، وتغريم محمد طلعت 2000 فرانك سويسري فقط.

 

وإلغاء جميع النتائج السابقة اعتباراً من 17 يونيو 2021 بالنسبة لمحمد طلعت والتي تشمل النتائج التي حققها في دورة الألعاب الأولمبية السابقة، مما أدى إلى استبعاد وإلغاء نتائج المنتخب المصري من مسابقة القفز.

 

ويمكن للاعبين الطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية (CAS) في غضون 21 يومًا من استلام القرار.

Dr.Randa
Dr.Radwa