الأربعاء 3 يوليو 2024

وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث ما يقلق واشنطن أثناء المحادثات حول ضمانات الأمن

بوتين

عرب وعالم21-12-2021 | 17:55

دار الهلال

 أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن بلاده جاهزة لبحث قلق الولايات المتحدة الأمريكية في المحادثات حول ضمانات الأمن، مضيفا أن موسكو لم تتلق أي معلومات بهذا الشأن من واشنطن.

وقال لافروف - في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء وفقا لشبكة "روسيا اليوم" الإخبارية - إن المكالمة الهاتفية التي جمعت مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، ومساعد الرئيس الأمريكي للأمن القومي، جيك ساليفان أمس الاثنين، تعتبر كإجابة للجانب الأمريكي على الاقتراحات الروسية حول ضمانات الأمن، موضحا أن المكالمة تركزت على مسائل تنظيم المحادثات.

وأضاف: "بالطبع إنها إجابة على اقتراحاتنا. لكن هذه الإجابة تخص تنظيم المحادثات، وأقصد هنا استعداد الولايات المتحدة لإطلاق الحوار الثنائي وحول مسائل العلاقات بين روسيا والناتو".

وفي سياق آخر، حث نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، اليوم /الثلاثاء/ مع سفير الجابون لدى موسكو، جوان روز مامياكوي، التحضير للقمة الروسية الأفريقية الثانية وتطوير العلاقات بين البلدين.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية - في بيان بهذا الصدد - أن الجانبين ناقشا قضايا الساعة المتعلقة بمواصلة تطوير العلاقات الودية التقليدية بين روسيا والجابون، كما تم التركيز على زيادة التعاون متبادل النفع في مجالات التجارة والاقتصاد والاستثمار وفي المجالات والإنسانية وغيرها من المجالات.

وأضاف "أن بوجدانوف ومامياكوي تطرقا أيضا إلى مسألة التحضير للقمة الروسية الأفريقية الثانية في عام 2022". 

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أعلن في وقت سابق أن القمة الروسية الإفريقية المقبلة ستعقد في عام 2022 على أراضي دولة أفريقية. 

ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤخرا أن التعاون مع الدول الإفريقية استراتيجي وطويل الأجل، مشيرا إلى أن تطوير العلاقات مع دول القارة ومنظماتها الإقليمية يمثل إحدى أولويات السياسة الخارجية الروسية.