الأحد 28 ابريل 2024

يسري عبدالله: «زاوية الشيخ» تفتح مجموعة من السرديات الروائية

جانب من الندوة

ثقافة21-12-2021 | 20:27

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله: رواية "زاوية الشيخ" تفتح مجموعة من السرديات داخل الرواية المصرية والتي أريد منها سردية التصوف، ولا اريد القول بأنها رواية تصوف، والرواية تفتح جملة من قال الناقد الدكتور يسري عبدالله: إن رواية «زاوية الشيخ» تفتح مجموعة من السرديات داخل الرواية المصرية والتي اريد منها سردية التصوف، ولا اريد القول بأنها رواية تصوف، والرواية تفتح جملة من الاسئلة وما يتصل بتلك الإشكاليات، والعنوان هنا ليس عنوان عابرًا، فالزاوية هي مركز الحكي داخل الرواية.، والتي يراها البعض انها طوق النجاة إلا انها غير ذلك، ويستعير الكاتب جملة من جلال الدين الرومي ونجد غيرها كثيرا.

جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط، لمناقشة رواية "زاوية الشيخ" للكاتب الروائي حاتم رضوان، ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والكاتبة والناقدة الدكتورة زينب العسال، ويدير الندوة الشاعر والقاص أمل سالم.

وأضاف: والكاتب هنا يضع متلقيه في قلب الحدث، عبر الفتاة زهرة إحدى الشخصيات الرئيسية في الرواية، ونجد ان الفتاة يخبرها الشيخ بانه سوف يحاول ان الجن الذي بداخلها، ويحاول بعدها ان يتحرش بها، كما يوجد شبكة متنوعه بين شخوص الرواية المتنوعين، والرابط المركزي بين هذه المستويات هو الجدلية الاساسية التي تمثل الشيخ والمريد، وهي ثنائية مركزية داخل الرواية.

وقد صدرت رواية "زاوية الشيخ" عن دار النسيم، وتعد الرواية الثالثة لكاتبها الدكتور حاتم رضوان بعد روايتيه "طرح النهر"، و"بقع زرقاء"، فضلا عن مجموعته القصصية "اللعب تحت المطر" التي حازت جائزة سعاد الصباح في العام 1992.

ومما جاء في رواية زاوية الشيخ نقرأ: "لم يستوعب صفوان ما حدث وكيف حدث، تحت أي اسمٍ يمكن أن يصف فعل الشيخ عباس به، هل كلُّ ما مر به كان حلمًا؟ عالمٌ واقعٌ في منطقة وسطى بين الوعي والغيبوبة، كان الأمر يتجاوز إدراكه ومعرفته، هو الفتى اليافع الذي لم يَخبُر من الحياةِ غير الفقر والجوع والحرمان، وآثار علامات التعذيب على جسده".

للشيخ طقوسه الخاصة وأفعاله إلهام ووحي من الله لا تسأل ولا تستفسر عنها، وإن بدت لك غريبة تخالف كل عقل أو منطق أو دين، أوامره وإن كانت في معصية مطاعة وواجبة النفاذ، يجب أن تعلم أن نفعك ومصلحتك في خطأ الشيخ أكبر من نفعم إن أصبت أو كنت على حق.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة"  .

تعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، 2 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب بوسط البلد، مع التنبيه على الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.

Dr.Randa
Dr.Radwa