الأحد 19 مايو 2024

جامعة جنوب الوادي تختتم ندوات مناهضة ختان الإناث

جامعة جنوب الوادي

محافظات21-12-2021 | 23:05

دار الهلال

اختتمت اليوم /الثلاثاء/ سلسلة ندوات مناهضة ختان الإناث بكلية التمريض جامعة جنوب الوادي التي استمرت على مدار ثلاث ندوات خلال شهر ديسمبر الجاري برعاية من الدكتور يوسف غرباوي رئيس الجامعة والدكتور أحمد كمال نصارى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

وشهدت الندوة الثالثة مشاركة الدكتورة نادية عبدالله عميد كلية التمريض والدكتورة هالة سناري مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة والدكتور أحمد عبدالموجود مدرس القانون الجنائي بكلية الحقوق والشيخ احمد أبوالوفا مدير عام الدعوة بأوقاف قنا.

وتناولت الندوة ظاهرة ختان الإناث من ثلاث جوانب تحدثت الدكتورة نادية عبدالله عن الجانب الطبي والمهني لممارس مهنة التمريض المشارك في تلك العملية وتحدثت عن الدور التوعوي لممارس مهنة التمريض في مناهضة تلك الظاهرة وعدم المشاركة فيها.

من جانبه، تناول الدكتور أحمد ذكير مدرس القانون الجنائي الجانب القانوني لتلك العملية وللمشاركين فيها والعقوبات التي تتنظر مرتكبيها.

كما أوضح الشيخ أحمد أبوالوفا مدير عام الدعوة بأوقاف قنا الجانب الديني لتلك الظاهرة في مصادر التشريع الإسلامي وآراء بعض الفقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية وسرد بعض الفتاوى لعدد من هؤلاء الفقهاء وتطور تلك الظاهرة منذ عصر صدر الإسلام وحتى الوقت الراهن.

وتناولت الدكتورة هالة سنارى مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة الآثار النفسية والاجتماعية التي تلم بالفتاة سواء في صغرها أو بعد زواجها وتأثير ذلك على الأسرة والمجتمع.

جدير بالذكر أن تلك الندوات بكلية التمريض عقدت على مدار ثلاث ندوات وسبقها خمس ندوات بكلية الطب وذلك في إطار دور الجامعة التوعوي لطلابها في خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بكل القضايا المجتمعية.