الأربعاء 5 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تتعهد بتعزيز التعاون مع أمريكا لنزع نووي «الجار الشمالي»

21-6-2017 | 15:50

قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه  اليوم الأربعاء إنه يعتزم مواصلة تعزيز تعاون بلاده مع حليفتها الرئيسية، الولايات المتحدة، ووصف التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بأنه العمود الفقري للسياسات الأمنية والخارجية لسيول.
جاءت تصريحات مون خلال اجتماع مع ريتشارد هاس رئيس مجلس مؤسسة البحوث الأمريكية للعلاقات الخارجية في مكتب الرئاسة فى العاصمة سيول، حسبما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.
وقال بارك سو هيون المتحدث باسم مكتب الرئاسة الكوري في مؤتمر صحفي، "في اجتماع اليوم، الرئيس مون ذكر أن التحالف الكوري - الأمريكي شكل أساسا للسياسات الأمنية والخارجية لكوريا الجنوبية".
وأضاف أنه بينما يشدد على ضرورة زيادة تعزيز الاتصالات والتعاون الوثيقين بين البلدين، أعرب الرئيس عن أمله بأن تصدر القمة الكورية - الأمريكية القادمة رسالة إيجابية تشير إلى مزيد من تطوير التحالف الكوري الأمريكى".
ومن المقرر أن يزور رئيس كوريا الجنوبية الجديد واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب يومى الخميس والجمعة.
وأعرب هاس عن أمله فى أن يخلق رئيسا الدولتين زخما للتفكيك الكامل للبرنامج النووى لكوريا الشمالية على أساس صداقتهما وثقافتهما، وفقا لما ذكره مكتب الرئاسة.