الجمعة 27 سبتمبر 2024

هولندا: الادعاء يطالب بأحكام سجن مدى الحياة بحق المتهمين في حادث إسقاط الطائرة الماليزية

هولندا

عرب وعالم22-12-2021 | 13:40

دار الهلال

 طالبت النيابة العامة في هولندا اليوم /الأربعاء/ بأحكام سجن مدى الحياة على 4 أشخاص يشتبه ضلوعهم في حادث إسقاط طائرة الخطوط الجوية الماليزية (إم إتش 17) شرق أوكرانيا عام 2014.

ونقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية عن ممثلي الادعاء في هولندا قولهم إن: "الأشخاص الأربع استخدموا باستهتار صاروخاً لإسقاط طائرة الركاب، ما أدى لمقتل جميع الركاب الـ 298 الذين كانوا على متنها وطاقم الطائرة". وقدم المدعي العام مانون ريديربكس طلب الحكم في نهاية الأيام الثلاث لتقديم الأدلة. ويتم محاكمة المتشبه بهم غيابياً.

وذكر ريديربكس أمام المحكمة أن "إسقاط الطائرة بصاروخ (بوك) أنهى بشكل وحشي حياة جميع الركاب الـ 298 شخصاً الذين كانوا على متن الطائرة".

ويتهم ممثلو الادعاء العام الروس إيجور جيركين وسيرجي دوبينسكي وإيجور بولاتوف وكذلك الأوكراني ليونيد خارتشينكو، وهم متمردون انفصاليون قاتلوا القوات الأوكرانية في العام 2014، بتشكيل فريق بهدف إسقاط طائرات أوكرانيا باستخدام صواريخ.

وقال المدعي العام ثيجس بيرجر للقضاة في وقت سابق الأربعاء إنه: "ليس من المهم قانونياً أن المشتبه بهم أرادوا إسقاط طائرات عسكرية وليس طائرات مدنية". وتعقد المحاكمة في هولندا في قاعة محكمة ذات إجراءات أمنية مشددة بالقرب من مطار شيفول، حيث كان قرابة 200 راكباً على متن الطائرة، من الجنسية الهولندية. ولا يُتوقع صدور الأحكام حتى سبتمبر من العام المقبل على أقرب تقدير. ح س ن