الثلاثاء 7 مايو 2024

كيف تحقق الحكومة طموح الرئيس بزيادة دخل المواطن لـ20 ألف شهريا .. خبير يجيب

الباحث الاقتصادي

اقتصاد22-12-2021 | 15:43

أنديانا خالد

"غير راض دائما على أداء الحكومة واتطلع إلى الأفضل والأحسن.. وقد أرضى عن أدائها في حالة وصول الدخل الشهري للفرد ما بين 10 آلاف جنيه إلى 20 ألف جنيه" هكذا كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي عن التحدي الذي يضع فيه حكومة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حتى يكون راضي عن الأداء والجهود التي يبذلونها من أجل تطوير حياة الفرد وارتقائها وتوفير سكن ملائم ومستشفيات ومدارس وجامعات على أعلى مستوى.

جاء هذا الحديث خلال افتتاحه اليوم الأربعاء 22 ديسمبر 2021، عددا من المشروعات التنموية في محافظات الصعيد، الخاصة بمياه الشرب والصرف الصحي ومحطات البترول والغاز الطبيعي، وكذلك وحدات سكنية ومستشفيات.

 زيادة دخل الفرد إلى 20 ألف جنيه

وفي هذا الإطار، قال الباحث الاقتصادي، محمد محمود عبد الرحيم، إن ما طالب به الرئيس عبد الفتاح السيسي من زيادة دخل الفرد إلى 20 ألف جنيه شهريا يعد طموح قد يتحقق في ظل سعي الرئيس إلى تحقيق ما يحلم به، فلم يكن أحد يتخيل أن تتحول العشوائيات خلال سنوات قليلة إلى مناطق سكنية بها كافة الخدمات.

وأضاف خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن رفع متوسط دخل الفرد لا يتم إلا عن طريق النمو الاقتصادي، من خلال زيادة الاستثمارات المحلية وأيضا الأجنبية، على أن تكون تلك الاستثمارات لها أصول انتاجية كي تؤثر على معدلات البطالة، ففي حالة تراجع معدلات البطالة سيكون هناك نسب تشغيل مرتفعة بين الشباب، ومن ثم يرتفع الإنتاج، الذي يؤهل الحكومة للتصدير وجلب عملة أجنبية إلى الدولة، مؤكدا أن هذه الخطة ترتقي بمعيشة الفرد وترفع متوسط الدخل.

وتابع أن في حالة قدرة الحكومة على السيطرة في معدلات التضخم، سوف تستقر الأسعار، مشيرا إلى أن زيادة الدخل تكون عن طريق وضع خطة استراتيجية مع ضبط نسب التضخم سينعكس بشكل مباشر على متوسط دخل الفرد ومن ثم سيرفع مستوى المعيشة للأسرة، وهذا هو ما يحلم به الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هل الحكومة تسير في هذا الاتجاه؟

أوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر العديد من التوجيهات التي تدعم الصناعة المصرية وجذب استثمارات محلية وأجنبية، من خلال إقامة المشروعات التنموية وتهيئة البنية التحتية، والاتجاه نحو الرقمنة، بالإضافة إلى وضع خطة لإحلال الواردات وذلك عن طريق استبدال المنتجات المستوردة بمنتجات وطنية، ومن ثم يرتفع الإنتاج وتوفر فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى وضع خطة لزيادة الصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، مؤكدا أن رفع مستوى الدخل يحتاج إلى صبر ووقت حتى نصل إلى مستوى دخل مرتفع لكل فرد.

Egypt Air