الأحد 19 مايو 2024

بعد التوجيه بتعظيم الاستفادة منها.. أبرز المعلومات عن «الرمال السوداء» (فيديو)

الرمال السوداء

تحقيقات23-12-2021 | 16:32

إسراء خالد

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعظيم القيمة المضافة للمعادن الاقتصادية المستخلصة من الرمال السوداء في مصر، إذ أنها تمتلك قيمة اقتصادية كبرى، دفعت الدولة المصرية إلى إيلائها اهتمامًا كبيرًا واسثماراها على نحو جيد عن طريق إقامة المشروعات الضخمة التي تهدف إلى استخلاص المواد الخام من الرمال السوداء، وكذلك العناصر المشعة بمنطقتي البرلس وبلطيم.

جاء ذلك في اجتماع الرئيس السيسي، اليوم الخميس، مع اللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أركان حرب مختار عبد اللطيف، مستشار مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء محمد صلاح رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، واللواء مجدي الطويل رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للرمال السوداء، والدكتور وليد محرز بهيئة المواد النووية، والدكتور مجدي السيد المدير التنفيذي لشركة اللقاحات «ميفاك».

وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن الرمال السوداء وكيفية الاستفادة منها.

الرمال السوداء في العالم

- الرمال السوداء هى رواسب شاطئية سوداء ثقيلة تتراكم بالقرب من الشواطئ بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة، وتتركز في تلك المناطق بفعل تيارات الشاطئ المحمولة التي تصبها الأنهار في البحار، والتي تحتوي على بعض المواد الخام التي تدخل في صناعات الحديد وخاصة معدني الماجنتيت والألمنيت كما تحتوي علي نسبة صغيرة من المعادن المشعة كالمونازيت واليورانيوم وغيره. 

- تعد الهند والبرازيل ومصر من أبرز الدول الغنية بالرمال السوداء باعتبارهم دول بها مصبات للأنهار في البحار.

- تتواجد الرمال السوداء في مصر عند منطقة الرأس السواد بالقرب من رشيد، وتمتلك أكبر احتياطي من الرمال السوداء إذ يوجد بها نحو ٥٠٠ مليون متر مكعب.

- توجد 11 منطقة تستغل تلك الثروات في مصر. 

أهمية الرمال السوداء في مصر

اهتمت الدولة المصرية باستثمار الرمال السوداء وحمايتها من السرقة، فأنشأت مصانع تركيز واستخلاص معادن الرمال السوداء والتي من أهمها مصنعان بمنطقتي البرلس وبلطيم يتبعان الشركة المصرية للرمال السوداء لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من الرمال السوداء، بالإضافة إلى خلق استثمارات جديدة تعمل علي تطوير وتنمية الاقتصاد المصري.

تتحول الرمال السوداء إلى منتجات استراتيجية بعد فصلها في أماكنها بأجهزة خاصة،وتدخل في 41 صناعة مهمة، أبرزها: صناعة هياكل الطائرات والسيارات، وأنابيب البترول، ومواد الإشعاع النووي.

وكان مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار، نشر فيديو يوضح أهمية الرمال السوداء، ومكوناتها، إليكم الفيديو: