الخميس 9 مايو 2024

الرئيس الإيراني يعلن دعم بلاده الدائم لتشكيل برلمان وحكومة قوية في العراق

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

عرب وعالم23-12-2021 | 19:43

دار الهلال

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، دعم بلاده الدائم لتشكيل برلمان وحكومة قوية في العراق، معربا عن ارتياحه لإجراء الانتخابات البرلمانية العراقية في أجواء هادئة وآمنة، مشددا في الوقت ذاته على أن انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي العراقية يعود إلى المقاومة الشعبية. 

وذكرت وكالة (تسنيم) الإيرانية أن تصريحات الرئيس الإيراني جاءت خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم، في العاصمة طهران، والتي أكد خلالها أنه لولا مقاومة الشعب العراقي للقوات الأمريكية لما غادر الأمريكان الأراضي العراقية.

وقال رئيسي، إن انعدام للأمن في العراق يعني انعدام الأمن في بلاده، وأردف بقوله: إن" زعزعة الأمن وتهديد الاستقرار في العراق أمر غير مقبول، والسياسة الإيرانية الأساسية هي دعم الاستقرار في العراق واقتدار الحكومة في هذا البلد".

وقدم الرئيس الإيراني، شكره لجهود الحكومة العراقية في إعادة سفير بلاده من اليمن، موضحا أن العلاقة بين إيران والعراق تقوم على القواسم الدينية والعقائدية والثقافية والتاريخية المشتركة العميقة، وكذلك في مختلف الأبعاد الإقليمية والدولية، مشددا على أن هناك علاقات خاصة وطيبة قائمة، ورفع مستوى هذه العلاقات يصب في مصلحة البلدين والمنطقة.

من جانبه، أعرب فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، عن تقديره لسياسة إيران المتمثلة في الدعم الحاسم لاستقرار وأمن العراق، مشيرا إلى أن دعم إيران لسيادة العراق واستقراره السياسي يحظى، دائما، بتقدير العراق حكومة وشعبا.

Egypt Air