السبت 18 مايو 2024

علاج الأورام الخبيثة في ندوة لوحدة أمراض الدم بطب المنوفية

21-6-2017 | 20:21

تناولت الندوة السادسة للمايلوما التي نظمتها وحدة أمراض الدم بطب المنوفية الجديد في علاج الميلوما المتعددة والعمق الجزيئي للميلوما وأهم المجموعات الدوائية الحديثة في العلاج من خلال 6 محاضرات علمية.

أشار الدكتور صبري شعيب رئيس وحدة أمراض الدم بطب المنوفية، أن المايلوما المتعددة هي نوع من الأورام الخبيثة الناجمة عن خلايا البلازما وتغزو كثيرًا من المواضع والأنسجة وفي المرحلة الأولى لا يشكو المرضى من مشاكل خطيرة، يصيب كبار السن ومن أهم الأعراض الملحوظة في نحو 60% من إجمالي المرضى الشكوى في البداية آلام العظام قد يكون الوجع عند العمود الفقري والضلوع. في البداية يعانون من آلام منقطعة وتشتد تدريجيا.وقد تظهر الأورام في الصدر، الضلوع، الجمجمة، الترقوة والفك الأسفل دائما، وتكون بعض العظام ناتئة وتزداد صلابتها بالإضافة إلى العدوى المتكررة التي تُضاعف احتمالات تضرر الرئتين وجهاز البول والبشرة والأنف والدم لمريض المايلوما المتعددة، ويعاني جميع المرضى يعانون من فقر الدم، انخفاض كمية صفائح الدم وتتضرر الأوعية الدموية واختلال وظيفة الكلية.

كما ناقشت الندوة أيضــًا تأثير فعالية مجموعة أدوية كينزين كمجموعة واعدة في علاج أورام الدم، وضرورة اختيار الأدوية المناسبة للوصول إلى انكسار المرض والحد من أعراضه.

    الاكثر قراءة